×

مصريون في الكويت

EGKW

المرزوق: فلكياً.. الإثنين 6 مايو أول رمضان والأربعاء 5 يونيو أول أيام عيد الفطر

المرزوق: فلكياً.. الإثنين 6 مايو أول رمضان والأربعاء 5 يونيو أول أيام عيد الفطر

الخبير الفلكي عادل المرزوق

+    -
16/04/2019 07:04 ص
كتب : مصريون فى الكويت
شهر شعبان سيُكمل عدته 30 يوماً... وهلال رمضان يولد في وقت واحد بجميع أنحاء العالم
أكد الخبير الفلكي عادل المرزوق أن الاثنين 6 مايو سيكون أول أيام شهر رمضان فلكيا، وان الأربعاء ٥ يونيو سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك.. وقال إن شهر شعبان سيكمل عدته 30 يوما، وأيضا شهر رمضان، وفيما يلي نص المقالة التى نشرتها الأنباء :
أولاً، كل عام وأنتم بخير مع قرب حلول شهر رمضان المبارك ارفع إلى مقام حضرة صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، حفظه الله ورعاه، أسمى آيات التهاني والتبريكات وإلى سمو ولي عهده الأمين والحكومة الرشيدة والشعب الكويتي والوافدين على هذه الأرض الطيبة والأمة العربية والإسلامية بحلول شهر رمضان المبارك أعاده الله بالخير واليمن والبركات.
ونشير إلى أنه مع بداية كل شهر شعبان في كل سنة هجرية تتكرر عزيزي القارئ أسئلة ومترددة بين الناس قبيل دخول الشهر الفضيل مثل:
السنة شهر شعبان مدته 29 يوما أو 30 يوما؟
هلال شهر رمضان تقدر الناس تشوفه الناس أو ما تقدر تشوفه؟
في أي يوم ستكون بداية شهر رمضان؟
مثل هذه الأسئلة هناك أسئلة عديدة يطرحها الناس فيما بينهم ويحبون تلقي الإجابة عنها. وعلى العموم فقد أجبت أنا شخصيا عن هذه الأسئلة والإجابة عنها موجودة في التقويم السنوي الذي أصدره كل سنة وتم تحديد ليس شهر رمضان فحسب بل تحديد بداية كل شهر (قمري) أو بصورة أوضح لكل شهر هجري.
ولكن سنبين هنا وفي هذه المقالة بداية شهر رمضان لسنة 1440 هجرية والتي أصبحت تستخدم بدلا منها سنة 2019 الميلادية، حيث أخذت الناس تستخدم السنة الميلادية للأشهر الهجرية فتقول شهر رمضان لسنة 2019 واصبح الناس يتعارفون على ذلك، بل ان الناس سوف يتلخبطون لو ذكرت السنة الهجرية التي هي سنة 1440 هجرية بل ان المناسبات الدينية كلها تذكر وفق السنة الميلادية مثلا يقال حج سنة 2018 أو حج سنة 2020، وهكذا.
إنه وفقا للمعلومات الفلكية المتوافرة لدينا وكذلك القاعدة الفقهية التي يستند إليها في مثل هذه الحالات ستكون بداية شهر رمضان المبارك بحول الله وقوته في يوم الاثنين الموافق 6/5/2019 وذلك للأسباب الفلكية الآتية:
1 - في يوم السبت الموافق 4/5/2019 ستغرب شمس هذا اليوم وهلال شهر رمضان 1440 لم يولد أو كما يقال فلكيا لم يقترن مع الشمس بعد وأن أمكانية رؤية الهلال في هذا اليوم ستكون معدومة أو شبه مستحيلة بسبب عدم ولادة الهلال ولن يتمكن أحد من رؤية الهلال في هذا اليوم.
2 - تنص القاعدة الفقهية على أنه (لا استهلال بعد الغروب) بمعنى أنه لا يعتد ولا تقبل رؤية الهلال بعد غروب الشمس لأنه وفق الشريعة الإسلامية فإن اليوم الجديد يكون قد بدأ فعلا بعد غروب الشمس مباشرة.
3 - إن هلال شهر رمضان سيولد في الساعات الأولى من يوم الأحد الموافق 5/5/2019 وتحديدا في الساعة 1.46.07 أي بعد منتصف الليل بحوالي ساعة وست وأربعين دقيقة تقريبا. ودخول اليوم الجديد.
4 - الشمس ستغرب في مساء يوم الأحد 30 من شهر شعبان 1440 الموافق 5/5/2019 في تمام الساعة 6.26 مساء.
5 - ان الهلال سيغرب في هذا اليوم في الساعة 6.57 مساء أي بعد غروب الشمس بحوالي 31 دقيقة أي ان الهلال سيمكث في السماء 31 دقيقة ويمكن رؤيته بكل وضوح إذا كانت السماء صافية، لكن يكون الوضع مختلفا كما ذكرنا وهو أن شهر شعبان قد اكتملت عدته وهي 30 يوما، ولذلك لن يكون هناك أي تأثير على الرؤية بسبب اكتمال عدة شعبان وهي 30 يوما.
6 - فبموجب هذه المعطيات الفلكية سواء تمت رؤية الهلال أو لم تتم بسبب اكتمال عدة شهر شعبان فإن يوم الاثنين الموافق 6/5/2019 سيكون بإذن الله تعالى هو اليوم الأول من شهر رمضان المبارك.
7- تكون ولادة الهلال في وقت واحد في جميع أنحاء العالم والتغير يكون في التوقيت المحلي لكل بلد وذلك حسب بعدها بخط الطول من خط (غرينتش) الذي يمثل خط الطول الوهمي (صفر).
8- ان يوم الاحد الموافق 5/5/2019 هو اليوم المعروف محليا في الكويت باسم (القريش) والذي يتم فيه تناول آخر وجبة غداء قبل دخول الشهر الفضيل.
وبموجب المعلومات الفلكية التي ذكرناه في الأسطر السابقة نقول (فلكيا):
«إن يوم الاثنين الموافق ٦/5/2019 هو غرة شهر رمضان المبارك لعام 1440 هجرية».
كما نذكر هنا بعض المعلومات التي تتعلق بهذا الشهر الفضيل:
1 - ان بداية صلاة التراويح ستكون في يوم الأحد ٥/5/2019 الموافق 30 من شهر شعبان 1440 بعد صلاة العشاء مباشرة.
2 - ان الإمساك في اليوم الأول من هذا الشهر الفضيل سيبدأ قبل أذان الفجر بحوالي 10 دقائق أي ان الإمساك يبدأ الساعة (3.26).
3 - ان أذان الفجر في أول يوم من شهر رمضان المبارك سيحين في تمام الساعة (3.36) فجرا.
4 - ان شروق الشمس سيكون في تمام الساعة (5.03) صباحا.
5 - ان أذان المغرب في أول يوم من الشهر الفضيل سيحين في تمام الساعة (6.26) مساء.
6 - ان فترة الصيام في أول يوم من شهر رمضان المبارك (من أذان الفجر حتى أذان المغرب) ستكون مدتها (14.50) ساعة.
7 - أما عن طول النهار وليس فترة الصيام في أول يوم من الشهر الفضيل فستبلغ مدته (13.23) ساعة حيث إن الشمس ستشرق في تمام الساعة (5.03) صباحا وتغرب في تمام الساعة (6.26) مساء.
8 - أما عن بداية ليالي القرقيعان فإنها ستبدأ يوم السبت 13 رمضان الموافق 18/5/2019.
9 - ستكون بداية العشر الأواخر وصلاة القيام يوم الجمعة الموافق 19 من شهر رمضان المبارك الموافق 24/5/2019.
10 - في هذا الشهر الفضيل ستتعامد الشمس على الكعبة المشرفة في يوم الاثنين 22 رمضان 1440 الموافق 27/5/2019 حيث ينعدم ظل الكعبة المشرفة في وقت أذان الظهر والذي يحين في تمام الساعة (12.18) ظهرا أي في تمام الساعة (9.18) صباحا في بالتوقيت العالمي (غرينتش).
11 - ان موقع الشمس بالسماء والتي تظهر بأي بقعة من أنحاء العالم في وقت أذان الظهر بمكة المكرمة في هذا اليوم هو يدل على الاتجاه الصحيح إلى القبلة.
رمضان 30 يوماً
سيكمل الشهر الفضيل في هذه السنة عدته وتكون مدته هي 30 يوما، وذلك للأسباب التالية:
1 - ان هلال شهر شوال سيولد في يوم الاثنين 3/6/2019 في الساعة (1.02.31) بعد الظهر.
2 - ان الشمس ستغرب في هذا اليوم في الساعة (6.44) مساء.
3 - ان هلال شهر شوال سيغرب بعد غروب الشمس بحوالي 3 دقائق أي في الساعة (6.47) مساء، أي ان فترة مكوث الهلال في السماء بعد الغروب هي 3 دقائق فقط، ولذا فإننا نعتقد ان إمكانية رؤية الهلال ستكون صعبة جدا بسبب صغر حجم الهلال، وكذلك اقتران الهلال مع الشمس في هذا الوقت، حيث ان أشعة الشمس ستحجب رؤية الهلال في هذا اليوم.
4 - ولهذا فإننا نعتقد أن شهر رمضان سيكمل عدته 30 يوما، وأن عيد الفطر سيكون يوم الأربعاء 5/6/2019 وهو أول أيام عيد الفطر أو شهر شوال.
الطقس «سرايات»
فلكيا شهر رمضان في هذه السنة سيدخل بعد دخول نوء (الرشا) وهي الفترة المشهورة بفترة (السرايات) أو حسب ما تسمى بفترة الكنة أو فترة (غيوب نجم الثريا) وهي الفترة التي تهب فيها العواصف المسائية والتي كانت في السابق تسمى بفترة (غلاق البحر) بسبب العواصف المسائية والتي تستمر فترة الشهرين.
أما بالنسبة إلى حالة البحر ودخول الحداقة فيه فإننا نذكرهم بحالتين مهمتين:
1 - ان أول 4 أيام من الشهر الفضيل هي فترة حمل لا تصلح للصيد.
2 - ان هذه الفترة هي فترة غلاق البحر وخطورة دخول البحر، حيث من المحتمل ارتفاع الموج خصوصا في الفترة المسائية.
3 - تعتبر هذه الفترة فترة السرايات وهبوب الرياح الفجائية التي تهب في المساء.
المصدر: الأنباء

أول رمضان  الخبير الفلكي عادل المرزوق  أول أيام عيد الفطر 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع