×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

مقلقة جدا..فاوتشي يحذر من سلالة كورونا الجديدة في أفريقيا ::: كورونا تواصل التراجع.. الصحة المصرية تعلن انخفاض في اصابات كورونا اليوم ::: قناة الزمالك تكشف مخطط الأبيض بشأن تدعيم الهجوم ::: السبب غير متوقع.. سيدة تتألم أثناء النوم وتضع كاميرا مراقبة لتكتشف السر| شاهد ::: تحذيرا نهائيا لـ "ترامب" قبل محاكمته من زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ::: القومي للبحوث الفلكية: مصر أول دولة اكتشفت كوكب بلوتو.. فيديو ::: بطولة استثنائية وحادثا دهس واختناق.. قصة 3 حوادث لمصريين في الكويت ::: أخبار سارة من وزيرة الصحة بشأن لقاح كورونا الأسبوع المقبل ::: أنس الصالح: تعزيز تواجد «الإطفاء» في جميع المناطق السكنية ::: انفجار يهز أرجاء ملعب في لبنان ::: «بطاقة مقيم» بدل «المدنيّة» للوافدين ::: رسمياً.. بيراميدز يطلب حكامًا أجانب لمواجهة الأهلي بالدوري ::: بريطانيا تدخل على خط أزمة سد النهضة.. وهذا ما طالب به السودان ::: بعد تنصيب بايدن.. رسالة عاجلة من السعودية إلى إيران ::: حدث في الكويت اليوم| 160 ألف وافد مهددون بالمغادرة ومخاطبة دولهم لإبعادهم.. 50 ديناراً إضافية على تذاكر سفر القادمين للكويت.. تحذير هام من الداخلية للمواطنين والوافدين :::

المخدرات تستشري في الكويت والداخلية تدق ناقوس الخطر

المخدرات تستشري في الكويت والداخلية تدق ناقوس الخطر

المخدرات تستشري في الكويت والداخلية تدق ناقوس الخطر

+    -
27/03/2019 09:52 م
كتب : مصريون فى الكويت
دقت وزارة الداخلية جرس الإنذار من تفشي المخدرات في المجتمع الكويتي بنسب كبيرة، أظهرتها نتائج دراسة ميدانية شملت 354 متعاطياً تم التحفظ عليهم من قبل وزارة الداخلية، تتراوح أعمارهم بين 18 و44 عاماً، واللافت فيها أن نسبة كبيرة من المتعاطين يدخلون ضمن مسمى «المتعلمين».
وكشفت بيانات الدراسة التي حملت عنوان «العوامل الشخصية والاجتماعية المرتبطة بتعاطي المخدرات من وجهة نظر المتعاطي» وأعدها مدير الادارة العامة لمكافحة المخدرات العميد بدر الغضوري، والدكتوران عزيز بهلول الظفيري وعايد الحميدان، بإشراف وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الامن الجنائي اللواء خالد الديين، أن نسبة المتعاطين من الذكور أعلى بكثير من نسبة الاناث، حيث بلغت 94.6 في المئة من مجموع افراد العينة، في حين بلغت نسبة الاناث 5.4 في المئة.
وتفوق الكويتيون على غيرهم من الجنسيات الاخرى في نسبة المتعاطين، بمعدل 73.2 في المئة مقابل 26.8 في المئة لغير الكويتيين. وفي مفارقة عجيبة للدراسة، حل المتعاطون ممن يحملون شهادة الثانوية في المرتبة الأولى بـ33.05 في المئة، فيما احتل المرتبة الثانية المتعاطون من حملة الشهادة المتوسطة بنسبة 27.97 في المئة، وفي المرتبة الثالثة المتعاطون من حملة شهادة الدبلوم بنسبة 19.21 في المئة، وفي المرتبة الرابعة المتعاطون من حملة الشهادة الجامعية 13.56 في المئة، ثم فئة الابتدائي (3.39 في المئة) والأمي (2.54 في المئة).
وكما كان متوقعاً، حصلت فئة العاطلين عن العمل على أعلى نسبة من التعاطي بـ39.27 في المئة بسبب وجود وقت فراغ كبير في حياتهم، وفي المرتبة الثانية المتعاطون من فئة موظف حكومي مدني بنسبة 27.68 في المئة، وفي المرتبة الثالثة المتعاطون من فئة موظف حكومي عسكري بنسبة 18.93 في المئة، وحل في المرتبة الرابعة المتعاطون من فئة الموظفين في القطاع الخاص بنسبة 13.56 في المئة، وأخيراً المتعاطون من فئة «دعم العمالة والمتقاعد» بنسبة 0.28 في المئة لكل منهما. ونالت فئة غير المتزوجين نصيب الاسد في التعاطي بنسبة 68.36 في المئة، تلتها فئة المتزوجين بنسبة 25.14 في المئة، وحل المتعاطي المطلق بالمرتبة الاخيرة بنسبة 6.5 في المئة.
وحسب المحافظات، تفوقت الجهراء في التعاطي بنسبة 20.9 في المئة، تلتها في المرتبة الثانية محافظة حولي بنسبة 18.08 في المئة، وفي المرتبة الثالثة مبارك الكبير 16.39 في المئة، ثم محافظة الفروانية بنسبة 16.1 في المئة، وجاءت محافظة الاحمدي بالمرتبة الخامسة بنسبة 14.41 في المئة، وفي المرتبة الاخيرة محافظة العاصمة بنسبة 14.12 في المئة.
وفي مؤشر خطير، أظهرت الدراسة أن أعلى نسبة للدخول في عالم التعاطي هي الفئة العمرية من 16 إلى 20 عاماً، بنسبة 40.68 في المئة، تلتها بالمرتبة الثانية الفئة العمرية من 21 إلى 25 عاماً بنسبة 36.16 في المئة، وفي المرتبة الثالثة الفئة العمرية من 26 إلى 30 عاماً بنسبة 13.84 في المئة، وجاءت الفئة العمرية من 10 إلى 15 عاماً بالمرتبة الرابعة بنسبة 5.65 في المئة، وفي المرتبة الخامسة الفئة العمرية من 31 إلى 36 عاماً بنسبة 3.11 في المئة، واخيراً الفئات العمرية من 36 سنة فما فوق بلغت نسبتها 0.56 في المئة.
وفي جانب المواد المخدرة، كشفت الدراسة عن ان مادة السبايس او ما يسمى بالكيميكال الاعلى في التعاطي، حيث بلغت نسبة متعاطيها 40.68 في المئة، تلتها مادة الحشيش بنسبة 20.34 في المئة، وفي المرتبة الثالثة عقار ليريكا بنسبة 16.95 في المئة، وجاء الخمر في المرتبة الرابعة بنسبة 8.47 في المئة، وفي المرتبة الخامسة «الشبو» كما هو شائع بين المتعاطين بنسبة 6.5 في المئة، واحتل عقار الكبتاغون المنشط المرتبة السادسة بنسبة 4.52 في المئة، تلاه الهيرويين بنسبة 1.13 في المئة، ثم عقار الترامادول بنسبة 0.85 في المئة، واخيراً الفاليوم والمورفين بنسبة 0.56 في المئة لكل منهما.
وبحثت الدراسة طرائق التعاطي، فحصد التدخين المركز الأول بنسبة 67.52 في المئة، وهي الطرق التي تستخدم في تعاطي الحشيش والسبايس او الكيميكال، وجاء في المرتبة الثانية طريقة البلع والتي تؤكد ارتفاع نسبة اساءة استخدام العقاقير الطبية، وخاصة المسكنات مثل ليريكا والنيورونتين والترامادول والفاليوم بنسبة 22.6 في المئة، وتلتها طريقة الشرب والتي ترتبط بالمشروبات الكحولية بنسبة 8.47 في المئة، ثم طرق الشم بنسبة 0.85 في المئة، ثم الحقن بنسبة 0.56 في المئة، وهي الطرق الشائعة لتعاطي المسكنات الافيونية مثل الهيرويين والمورفين.
وكما هو متوافق مع الدراسات السابقة، أظهر تأثير الصحبة كعامل رئيسي في مشكلة التعاطي، حيث جاء من تحصّل على المواد المخدرة من الاصدقاء في المرتبة الأولى بنسبة 75.43 في المئة من أفراد العينة، ثم في المرتبة الثانية عن طريق تاجر المخدرات بنسبة 8.47 في المئة، وجاء السفر الى الخارج في المرتبة الثالثة في التعرف والحصول على المواد المخدرة بنسبة 6.22 في المئة، وفي المرتبة الرابعة الحصول على المخدر من الاقارب بنسبة 3.67 في المئة. اما الحصول على المخدر من الصيدليات فقد جاء بالمرتبة الخامسة بنسبة 2.82 في المئة، ثم جاء بالترتيب السادس عن طريق المستشفى (1.41 في المئة).
ووفقاً للدراسة، فإن هؤلاء ممن يعانون من اضطرابات نفسية وصرفت لهم أدوية من المستشفيات للعلاج، ولكنهم أساءوا استخدامها، ثم تلاهم سائقو التاكسي وهي من الطرق التي يستخدمها التجار والمروجون لتضليل رجال الامن باستخدام التاكسي الجوال لتوزيع المواد المخدرة ونسبة من حصلوا على المخدرات بهذه الطريقة 0.85 في المئة، وإن كانت النسبة في الدراسة الحالية قليلة الا انها شائعة ويستخدمها التجار بشكل واسع، وقد تم تجميع طرق الحصول على المواد الاخرى وهي 4 طرق بنسبة 1.13 في المئة.
المصدر: ر.ى

المخدرات  الكويت  الداخلية 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع