×

مصريون في الكويت

EGKW

الكويت | 10 دنانير شهرياً غرامة «تأخير الراتب»

الكويت | 10 دنانير شهرياً غرامة «تأخير الراتب»

ارشيفيه

+    -
10/12/2019 11:09 م
كتب : مصريون في الكويت
جددت الهيئة العامة للقوى العاملة التحذير من تأخير رواتب العمالة المنزلية، واتخذت إجراء عقابياً بتغريم أي كفيل يؤخر الحق الشهري لمكفوله 10 دنانير شهرياً، تدفع للعامل نفسه.
 
وأوضحت الهيئة، خلال حملة أطلقتها على مواقع التواصل الاجتماعي للتوعية بحقوق العمالة، أن تأخر الكفلاء في صرف الرواتب الشهرية للعمالة المنزلية يكلفهم 10 دنانير اضافية على الراتب عن كل شهر تأخير، مؤكدة عدم الأحقية في خصم أي جزء من راتب العامل.
 
وطالبت الكفلاء بالالتزام بالأنظمة والقوانين، وعدم تعريض العمالة للإهانة الإنسانية، أو لأي أعمال خطرة وحجز حريتهم، ومنحهم إجازتهم الأسبوعية والسنوية بشكل منتظم. 
 
وبينت عدم أحقية حجز البطاقة المدنية أو جواز السفر الخاص بالعامل المنزلي إلا بموافقته، والتأكد من صرف المستحقات الشهرية من خلال المصارف، أو ما يؤكد حفظ الحقوق للطرفين، وأنه في حال كان هناك نزاع يمكن اللجوء إلى إدارة استقدام العمالة المنزلية التابعة للهيئة، والموجودة في منطقة الرميثية.
 
في السياق ذاته، عقدت الهيئة أمس حملة توعوية بقانون العمل، بالتعاون مع شركة البترول الوطنية الكويتية، في ميناء عبدالله للعمالة الآسيوية هناك، إذ جرى تناول أهم الملحوظات والمعلومات الخاصة بهم، وطريقة تقديم الملاحظات والشكاوى، إضافة إلى فتح باب التساؤلات والاستفسارات لمن يرغب بالحصول على معلومات من المسؤولين في الهيئة.
 
كما دعت أصحاب تراخيص استقدام العمالة المنزلية إلى الالتزام بتقديم نسخة عن العقود المبرمة بينهم وبين المكاتب المرخصة في الدول المستقدمة منها عمالة منزلية، مصدقة من السفارة الكويتية، واعتمادها من قبل وزارة الخارجية، وتجديدها قبل انتهائها بشهر على الأقل.
المصدر: نقلا عن القبس

الكويت  مصريون في الكويت   

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع