استدعت وزارة الخارجية الكويتية، ممثلة بنائب وزير الخارجية السفير حمد سليمان المشعان، اليوم الأربعاء، القائم بالأعمال بالإنابة في سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى الكويت، المستشار حامد حميد يعقوبي فر، وسلمته مذكرة احتجاج رسمية على خلفية الاعتداءات الإيرانية المتواصلة على الأراضي الكويتية.
وأوضحت الوزارة أن المذكرة تضمنت قرارًا بتخفيض عدد أعضاء السفارة الإيرانية في الكويت، واعتبار اثنين من أعضاء البعثة الدبلوماسية الإيرانية شخصين غير مرغوب فيهما، مع مطالبتهما بمغادرة البلاد خلال مدة أقصاها 24 ساعة.
وأكد نائب وزير الخارجية أن القرار جاء عقب استمرار الهجمات بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيّرة، والتي تجددت فجر اليوم واستهدفت عددًا من المرافق المدنية والمنشآت الحيوية، من بينها مطار الكويت الدولي، ما أسفر عن وفاة شخص وإصابة العشرات، فضلًا عن وقوع أضرار مادية في منشآت حيوية ومقار دبلوماسية.
وشددت الكويت على أن هذه الهجمات تمثل انتهاكًا لسيادتها وسلامة أراضيها، ومخالفة صريحة لميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.
وجددت وزارة الخارجية إدانتها واستنكارها الشديدين للهجمات، مؤكدة رفضها القاطع للاعتداءات التي استهدفت أراضي الدولة ومنشآتها المدنية والحيوية، كما رفضت المزاعم التي تحدثت عن استخدام الأراضي أو الأجواء الكويتية في أي أعمال عدائية ضد دول أخرى، ووصفتها بأنها ادعاءات لا تستند إلى أي دليل.
وأكدت الكويت تمسكها بحقها الكامل في اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية سيادتها وأمنها الوطني والدفاع عن أراضيها وأجوائها ومواطنيها والمقيمين على أرضها، بما يتوافق مع أحكام القانون الدولي.