×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

ترسيم الحدود البحرية بين مصر واليونان أقوي صفعة لأردوغان ::: تهنئة للصهيون .. نجحتم ونحن الفاشلون ::: الصحة الكويتة تعلن اصابات فيروس كورونا اليوم وحالات الشفاء الجديدة ::: مصرع طيارين.. الطيران تكشف تفاصيل حادث سقوط طائرة بمطار الجونة ::: ارتفاع كبير باعداد الشفاء من كورونا في الكويت ::: سفير مصر بالكويت: الانتهاء من جميع الاستعدادات الخاصة بانتخابات مجلس الشيوخ ::: المفكر الكويتي حجاج بوخضور يكتب.. اسباب الاختلاف والاصطفاف ::: سقوط طائرة خاصة في مطار الجونة والدفع بسيارات اسعاف ::: 38 مستثمراً عالمياً يحذّرون: معاملة وافدي الخليج قد تؤدي لانتهاكات خطيرة ::: سعر صرف الدينار الكويتي والعملات اليوم الخميس 6 أغسطس 2020 ::: وزراء الهجرة والتنمية والصناعة: فرص عمل لائقة للعمالة العائدة من الخارج ::: طبيب غلابة جديد.. الكشف بـ 10 جنيهات مدى الحياة ويؤكد: المهنة رسالة سامية أشبه بالملائكة ::: تنسيق الجامعات 2020| ننشر المعاهد العليا الخاصة المعتمدة من وزارة التعليم العالي ::: انتخابات الشيوخ بالخارج (صفر مشاركة).. رسالة للهيئة الوطنية للانتخابات.. بقلم/ أسامة جلال ::: مصر تحتفل اليوم بذكرى افتتاح قناة السويس الجديدة :::

الكويت| السماح لأصحاب الأعمال بخفض رواتب العمالة 50 % وبأثر رجعي.. تفاصيل مشروع القانون الجديد

الكويت| السماح لأصحاب الأعمال بخفض رواتب العمالة 50 % وبأثر رجعي.. تفاصيل مشروع القانون الجديد

+    -
13/07/2020 05:56 م
كتب : مصريون في الكويت
على وقع بيانات صادمة عن تأثير تداعيات فيروس كورونا على أوضاع الشركات، يناقش مجلس الأمة غدا الثلاثاء تقرير اللجنة الصحية البرلمانية بشأن قانون معالجة الآثار الناجمة عن جائحة كورنا، والذي يقضي بالسماح لأصحاب الأعمال بالتفاوض لخفض رواتب العمالة بحد أقصى 50 % ، وبأثر رجعي منذ 12 مارس الماضي. وكشفت اللجنة المالية البرلمانية أن 80 % من الشركات غير قادرة على تغطية التكاليف الثابتة لأكثر من 6 أشهر، وأن 26 % من الشركات على وشك الإنهيار وشهدت إيراداتها انخفاضا بنسبة 80 %، مشيرة إلى انخفاض في عدد زوار متاجر الأغذية ومحلات التجزئة بلغت نسبته 75 % .
وأوضحت اللجنة أن 21 % من الشركات اضطرت لمخالفة القانون وفرضت إجازة بدون راتب على العمال بينما قامت 15 % من الشركات بتسريح عمالها، وذلك نظرا لتأخر التشريعات المعدلة لقانون العمل.
وقال مقرر اللجنة النائب سعدون حماد عقب اجتماع اللجنة أمس، إن المادة الأولى في المشروع بقانون تنص على أن «لصاحب العمل المتضرر الذي توقف نشاطه كلياً أو جزئياً بسبب الإجراءات والتدابير الاحترازية التي تتخذها الدولة للوقاية من جائحة كورونا، الاتفاق مع كل أو بعض العاملين لديه على تخفيض الأجر طوال فترة توقف النشاط بحد أقصى %50 وذلك دون المساس بالحد الأدنى للأجور على ان تتم مراعاة ساعات العمل الفعلية مقابل الأجر المدفوع.
واضاف حماد ان المادة الاولى اجازت لصاحب العمل ايضا الاتفاق مع كل او بعض العاملين لديه على منح إجازة خاصة بأجر مخفض لا يقل عن الحد الأدنى للأجور أو عن %30 من الأجر أيهما أعلى وذلك خلال فترة توقف النشاط، وعند انتهاء الخدمة في أي من الحالتين تحسب مستحقات العامل على أساس الأجر المستحق له قبل تخفيضه وتكون مدة التخفيض والاجازة ضمن مدة الخدمة.
واوضح ان المادة الاولى نصت على ضرورة اخطار صاحب العمل، الوزارة بالاتفاقات المبرمة مع العمال خلال المدد التي يحددها قرار مجلس الوزراء المنصوص عليه في المادة الخامسة من هذا القانون. وقال ان المادة الثانية تنص على «يزداد الدعم المقرر للعمالة الوطنية وفق القانون رقم 19 لسنة 2000 والمعدل بقانون رقم 230 لسنة 2003 نتيجة تطبيق أحكام المادة السابقة بمقدار الفرق بين الأجر الفعلي المستحق عند تطبيق هذا القانون والأجر بعد تخفيضه».
وشرح حماد ما تعنيه تلك المادة موضحا ان عدد الكويتيين العاملين بالقطاع الخاص يبلغ 72 ألف مواطن بفرض أن أحدهم يتقاضى راتباً قدره 1000 دينار من الشركة غير دعم العمالة وتم تخفيض راتبه إلى 500 دينار تتولى الدولة دفع الفرق البالغ 500 دينار أي يتقاضى راتبه كاملاً، ففي هذه المادة تمت حماية الكويتي من تخفيض راتبه
المصدر: مصريون في الكويت

فيروس كورونا ، كورونا ، الكويت خفض الرواتب 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع