×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

البرازيل تطلق أول قمر صناعى لمراقبة الغابات ::: الأرصاد الكويتية تكشف تفاصيل طقس اليوم ::: الكويت.. التمديد أو الإنهاء أمام مجلس الوزراء ::: ننشر بيان الصحة الكويتية بشأن الاصابات الجديدة بفيروس كورونا وحالات الشفاء ::: «غير كويتي» اهان مفتشين في البلدية وضربهما في سعد العبدالله ::: الكويت.. توقعات بتمديد مهلة "مخالفين الإقامة" ::: تحرك كويتي تجاه 24 شخصا متلبسين بلعب القمار ::: "على قديمه".. الشهر العقاري يوضح آلية تسجيل الوحدات حتى نهاية ديسمبر ::: تعرف على الفنان المصري الوحيد المرشح لجائزة جولدن جلوب 2021 ::: الصحة الكويتية ترد على فيديو متداول أثار الجدل ::: بعد فوز الأهلي على طلائع الجيش.. اعتراف مثير من موسيماني ::: الصحة تسجل إصابات ووفيات جديدة بفيروس كورونا ::: تعليق ناري من مدير الاستخبارات الأمريكية السابق على تقرير "مقتل خاشقجي" ::: بالفيديو| عبد العزيز التميمي: الله سخر لنا الجيش المصري والرئيس السيسي لحماية الأمة ::: الغاز جديدة في قضية الممثلة "عبير بيبرس" قاتلة زوجها.. التحقيقات تكشف عن مفاجأة :::

الكويت| «الخدمة المدنية» تخلي مسؤليتها عن إنهاء خدمات المعلمين العالقين

الكويت| «الخدمة المدنية» تخلي مسؤليتها عن إنهاء خدمات المعلمين العالقين

+    -
24/01/2021 05:00 ص
كتب : مصريون في الكويت
بينما أبلغ ديوان الخدمة المدنية وزارة التربية الكويتية بعدم اختصاصه باتخاذ إجراءات إنهاء خدمات 372 من المعلمين والمعلمات غير الكويتيين العالقين بالخارج ممن انتهت إقاماتهم، أكد أنه «لا يتحمل مسؤولية أو تبعية أو نتائج ما تتخذه الوزارة من قرارات في هذا الشأن».
 
وأحاط الديوان في كتاب إلى «التربية»، بأن بنود العقد الثاني المبرم مع المعلمين غير الكويتيين حددت إجراءات إنهاء العقد بمراعاة فترة الإنذار المقررة قانوناً، مشدداً على أن الاختصاص في هذا الأمر ينعقد لوزارة التربية وفقاً لسلطتها التقديرية بمراعاة بنود العقد المبرم مع المعروضة حالتهم وفقاً للمقرر قانوناً.
 
وكانت وزارة التربية خاطبت ديوان الخدمة المدنية في 31 ديسمبر الماضي بشأن طلب الإفادة بالرأي بعدم إمكانية تجديد إقامة 372 من المعلمين والمعلمات العالقين في الخارج ممن انتهت اقاماتهم وإنهاء خدماتهم، بناء على كتاب الوكيل المساعد للتعليم العام أسامة السلطان، مبرراً ذلك بوجود طلبات توظيف في التخصصات من الكويتيين وأبناء الكويتيات، في ظل سريان عقودهم مع مراعاة البند الرابع من العقود المبرمة (العقد الثاني) وضمان عدم مطالبة الوزارة بأية تبعات تنتج عن إنهاء خدماتهم.
 
وفي هذا السياق، أكدت مصادر مطلعة حيرة وزارة التربية في حسم إنهاء خدمات العالقين بالخارج بسبب مخاوفها من عدم قانونية القرار، ولجوء المعلمين إلى القضاء والحكم في مصلحتهم، لاسيما أن إنهاء خدماتهم يأتي بظروف استثنائية في ظل جائحة كورونا، التي حالت دون عودتهم إلى البلاد ومن ثم انتهاء إقاماتهم.
 
وبيّنت المصادر أن الوزارة من حقها إنهاء خدمات أي معلم غير كويتي، شريطة إخطاره قبل موعد تنفيذ القرار بفترة إنذار 3 أشهر، وذلك وفق اشتراطات العقد الثاني المبرم بين الطرفين، ولا يجوز قانوناً في الحالة الاستثنائية الحالية «تفنيشه» وهو خارج البلاد ومن دون فترة إنذار.
 
وأكدت أن الوزارة تدرس إمكانية دخول هؤلاء المعلمين غير الكويتيين المنتهية إقاماتهم والعالقين إلى البلاد بسمات زيارة، ومن ثم إنهاء خدماتهم وفق الأطر القانونية التي تضمن سلامة الإجراء، مبينة أن هذا هو الإجراء الأسلم والإنساني حتى يتمكنوا من تسلم مستحقاتهم والتصرف في متعلقاتهم الشخصية من سيارة أو مسكن أو تسديد القروض وغيرها من الاجراءات.
المصدر: ق.س

الكويت  الخدمة المدنية  عالقين 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع