×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

الكويت.. 508 آلاف طالب يُدشنون الفصل الدراسي الثاني غداً عبر التعليم عن بُعد ::: بالفيديو| عائشة الرشيد: السيسي يرفض المساس بالسعودية.. والملك: الوطن العربي بلا مصر سفينة بلا قبطان ::: موعد مباراة الأهلي مع طلائع الجيش اليوم والقناة الناقلة ::: مصر تعرب عن ادانتها واستنكارها لأعمال ميليشيا الحوثى واستهداف السعودية ::: أمير الكويت يبعث برسالة خطية إلى الرئيس السيسي ::: إلغاء مسحات كورونا للاعبين والمدربين قبل مباريات الدورى ::: مصرع وإصابة 13 شخص فى انفجار بالصين ::: نصائح تساعد في رفع معدل حرق الدهون ::: حديد وفيتامينات.. تعرف على فوائد الفلفل الحار ::: سعر صرف الدينار الكويتي والعملات اليوم الأحد 28 فبراير 2021 ::: سمو أمير الكويت يهنئ المواطنين والمقيمين بالأعياد الوطنية ::: الأرصاد الكويتية تكشف تفاصيل طقس اليوم ::: طيب!!! إفقار.. المستورين (1 ) بقلم : حسام فتحي ::: انخفاض اصابات فيروس كورونا في الكويت ::: وظائف خالية بالكويت اليوم بتاريخ 28 - 2 - 2021 :::

العالقون في دبي.. إلى متى مشكلات المصريين بالخارج؟! بقلم/ أسامة جلال

العالقون في دبي.. إلى متى مشكلات المصريين بالخارج؟!  بقلم/ أسامة جلال

العالقون في دبي.. إلى متى مشكلات المصريين بالخارج؟! بقلم/ أسامة جلال

+    -
04/02/2021 10:13 ص
كتب : أسامة جلال
ونحن نشاهد اليوم المصريين العالقين في دبي وما يعانونه بعدما أغلقت الكويت مطارها بسبب جائحة كورونا يجعلنا نتأكد تماما بأنه لم تعد هناك جدوى من السفر إلى الخارج للعمل والرزق الحلال كما كان في فترات سابقة.

فها نحن نطالع كل يوم مشكلة من نوع جديد يتعرض لها المصريين العاملين في الخارج.. وإن كان نحو أكثر من 12% من المصريين يعملون في الخارج بصحبة أسرهم ويدرون على الدولة عملة صعبة تحتاج إليها البلد ويوفرون في استخدام الخدمات من طرق وصحة وتعليم وغيرها إلا أن المشكلات المتجددة والمتنوعة وخصوصا بعد ظهور وباء كورونا تجعلنا وتدفعنا لإعادة النظر في السفر للعمل في الخارج.

الغريب أن الدولة تشجع على العمل في الخارج منذ سنوات طوال وهو حل مؤقت لم يعد صالحا في الوقت الحالي بل ومنذ سنوات مضت.. وبدلا من البحث عن حلول داخل الدولة لإيجاد فرص عمل لهؤلاء استسهلت حكومة الرئيس الراحل حسني مبارك وجود الحلول الترقيعية التي تظهر مساوئها بشكل جلي حاليا.

عندما سألتني الإعلامية حنان كمال في لقاء مطول أذيع قبل ثلاث سنوات تقريبا عن حلمي كمصري في الخارج أجبتها بأنني أحلم بأن لا أجد مصريا واحدا يعمل في الخارج.. وأن يجد المصري عملا مناسبا في بلده يكفيه شر السفر والغربة.

الغريب أيضا أنه مازال هناك أعدادا كبيرة جدا من المصريين يحلمون بالسفر ويبيعون كل ما يملكون للحصول على فرصة عمل خارج الدولة رغم كل ما يشاهدونه من مشكلات وعثرات يتعرض لها سابقيهم إلى السفر.

ما هو المطلوب إذن؟!.. المطلوب من الدولة المصرية وفي ظل العصر الجديد بقيادة الرئيس السيسي البحث عن حلول وفرص عمل لكل المصريين وهو أمر بالطبع صعب المنال والتحقيق.. لكني أرى عكس ذلك إذا ما تخلت الدولة عن بعض من سياساتها الروتينية والتفكير من داخل الصندوق والتعامل بحكمة وطليعية مع مقدرات وثروات مصر الكثيرة المتنوعة.

صحيح الانجازات التي نشاهدها كثيرة ورائعة وكانت مستحيلة إلى أن اثبت الرئيس ورجاله العكس إلا أننا نطمع في المزيد ونأمل في نظرة عميقة فاعلة لجعل المصري يتمسك بالعمل في بلده.

لا أقصد هنا أن تعمل الحكومة على توظيف المصريين في وظائف حكومية ولكن أن تفتح لهم مجالات للعمل في مشاريع خاصة بهم سواء بشكل شخصي أو في تجمعات بسيطة قليلة العدد.

لقد كان ومازال لوزارة الهجرة ومجلس الوزراء مبادرات في هذا الشأن عن طريق جهاز تنمية المشروعات وتقديم قروض وتمويل للراغبين في إنشاء مشاريع ولكن كل هذا ينحصر في أطر معينة تجعل طبيعة الاستثمار معرضة لمخاطر بعضها طبيعي وعادي وكثير منها غير طبيعي على الاطلاق.

بناء الدولة ورخاءها ينبع من مواردها وثرواتها وهي كثيرة في مصر التي تمتلك مساحة ارض تبلغ مليون كيلومتر مربع لا نستخدم منها سوى ما لا يزيد عن 10%.. وتضع الدولة يدها على بقية المساحات غير المستغلة بشكل رسمي في حين يضع بلطجية من يسمون بالعرب يدهم عليها بشكل واقعي.

الأفكار لخلق مشروعات مصرية خالصة تستغل فيها عقول ومجهودات العاملين في الخارج والراغبين في السفر كثيرة.. جميعها تبدأ من الأرض التي هي متوفرة ولله الحمد.. فهل من نظرة من المسؤولين لاستغلال هذه الطاقات وانهاء الحلم بالسفر للعمل بالخارج؟؟.

المصدر: مصريون في الكويت

العالقون في دبي  المصريين بالخارج  اسامة جلال  مصريون في الكويت بقلم/ أسامة جلال 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع