×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

راقصة باليه في حالة سكر تعتدي على ضباط شرطة بالمطار.. والسبب ؟ ::: تغيير موعد مباراة السوبر المصري بين الاهلى و الزمالك ::: سعر صرف الدينار الكويتي في الاسواق المصرية اليوم 19 سبتمبر 2019 ::: إلى المواطن المصري.. #زانتاك وراني و19 دواءً فيها "سم قاتل" ::: ترامب: لن يستطيع أحد دخول الولايات المتحدة بشكل غير قانوني بعد اليوم ::: زيدان يكشف السر وراء الهزيمة الثقيلة من باريس سان جيرمان ::: ضبط راكب حاول تهريب مستلزمات طبية قيمتها نصف مليون جنيه بمطار القاهرة ::: الست نيفين اتفحمت.. ماذا حدث داخل دار مسنين المهندسين ::: فان دايك يكشف حقيقة تمديد عقده مع ليفربول ::: أحدث فضيحة.. فيسبوك يجمع بياناتك عبر الـ بلوتوث.. تفاصيل مثيرة ::: بالفيديو | أحمد مراد: ضبط مليون كتاب مضروب قبل تصديره خارج مصر ::: "اتكلم بأدب".. مقتل "أخو البنات" في مشاجرة بين عائلتين بعين شمس ::: الجيش الليبي: الإخوان سيندمون على إرهابهم قريبا ::: إثيوبيا تتراجع عن ملء سد النهضة في هذه الحالة.. فيديو ::: المعركة تشتعل ..السعودية تضغط على الزناد وتوجه ضربة مدمرة لأهداف إيرانية.. فيديو :::

الصالح يسأل العقيل.. كم أعداد المصريين الذين دخلوا في 2018 ؟وما هو موقف الحكومة الكويتية من هذا العدد الغفير؟

الصالح يسأل العقيل.. كم أعداد المصريين الذين دخلوا في 2018 ؟وما هو موقف الحكومة الكويتية من هذا العدد الغفير؟

خليل الصالح

+    -
19/08/2019 12:21 ص
كتب : مصريون فى الكويت
طالب رئيس لجنة تنمية الموارد البشرية البرلمانية النائب خليل الصالح اللجنة العليا لتعديل التركيبة السكانية، التي شكلت من جهات تعنى بملف التركيبة السكانية، بإجراءات فعلية وخطوات ملموسة لايجاد حلول للمشكلة التي تفاقمت بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة.
 
 
متسائلاً: لماذا لم تقدم اللجنة أي دراسة أو خطوات فعلية أو خطة مستقبلية لحل مشكلة التركيبة السكانية، خصوصاً أن الأرقام التي نشرت وفق تقرير صادر من جهاز الإحصاء المصري تدعو للاستغراب والدهشة، «ومع احترامنا للإخوة المصريين فإن من غير المعقول أن يدخل البلاد نحو 98 ألف مصري خلال العام 2018».
 
وقال الصالح فى تصريحات صحفية له مساء اليوم الأحد لإحدى المواقع الكويتية: «إن هذا العدد الهائل يحتاج إلى مكاشفة من الحكومة، فعلى الرغم من التفاعل الحكومي مع المطالبات النيابية، وتحديداً في لجنة الموارد البشرية مع سياسة الاحلال والبطالة، إلا أن ما نراه على أرض الواقع يتعارض مع التجاوب الحكومي، لأن أعداد المصريين الذين دخلوا إلى الكويت خلال العام 2018، بمعدل أكثر من 8 آلاف شهرياً.
 
 
يعني أن البلاد كانت تستقبل نحو 270 من المصريين في كل يوم من السنة الفائتة، وأنه تم إصدار نحو 98 ألف تصريح عمل جديد لمواطنين مصريين للعمل في الكويت خلال العام 2018، وتم تجديد تصاريح لـ132 ألفاً آخرين، والمفارقة أن ثلاثة أرباع هؤلاء مؤهلاتهم الدراسية بين مؤهل المتوسط وما دونه أو من دون مؤهل»، مستغرباً «هذه السياسة التي تدعو إلى تكدس العمالة الهامشية».
 
وأشار إلى أنه سيتوجه بأسئلة برلمانية إلى وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل عن نوعية تصاريح العمل الجديدة التي منحت للعدد المذكور، وهل التجديد مرتبط بالوظائف الحكومية؟ وإذا كانت الإجابة بنعم، فهذا يخالف سياسة الإحلال المقرة في ديوان الخدمة المدنية، وسبق لمجلس الأمة الاطلاع عليها.
وأضاف الصالح إنه في حال أن تصاريح العمل كانت في إطار العمل في القطاع الخاص، فما هو موقف الحكومة من هذا العدد الكبير الذي يتعارض مع أهداف إعادة النظر في التركيبة السكانية، وهل سوق العمل يحتاج هذا العدد المبالغ فيه؟
 
ودعا وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية إلى الاعلان عن مدى تحقيق سياسة الاحلال في العام 2018 وكم عدد الوظائف التي تم توفيرها للكويتيين وكم عدد الوافدين الذين تم الاستغناء عنهم في العام نفسه؟
المصدر: ا.ي

جهاز الإحصاء المصري  رئيس لجنة تنمية الموارد البشرية البرلمانية النائب خليل الصالح  وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل  تصريح عمل جديد  مواطنين مصريين  العمل في الكويت خلال العام 2018  مصريون فى الكويت  العمالة المصرية فى الكويت  موقف الحكومة الكويتية  

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع