×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

بسبب فضيحة إستاد القاهرة .. قرار جديد ضد عمر كمال وحسن شاكوش وأحمد شيبة ::: شقي طول عمره.. حقيقة زواج نبيلة عبيد وعبد الباسط حمودة ::: السوبر المصري.. تردد قناة أبو ظبي الرياضية الناقلة لمباراة الأهلي والزمالك ::: 56 مليونا فى الحجر الصحى.. الصين تكشف مفاجأة حول عدد ضحايا فيروس كورونا ::: ذكرى رحيل محمد حسنين هيكل.. اهم محطات حياة أستاذ القرن وموسوعة العصر ::: الإفتاء توضح الأغاني حلالها حلال وحرامها حرام.. حكم طلب الزوجة الطلاق للزواج بآخر ::: عزل 3 ركاب في مطار القاهرة فور وصولهم من أديس أبابا ::: بشرى سارة.. الحكومة تدعم كل مواطن يشتري سيارة كهربائية بـ50 ألف جنيه ::: الكويت| عفو أميري عن 608 وافدً سجينًا ::: قرار منع مُطربي المهرجانات من الغناء مفتعل ودعاية لهم ::: ننشر أهم المعلومات عن اللودر المصري الجديد ::: نفوق جمل في الكويت بعد اصطدامه بوافد مصري وتسجيل قضية ضده ::: حدث في الكويت اليوم.. حقيقة خصخصة الكهرباء.. مصريون يبدعون بالكويت.. حادث لوافد مصري بسبب جمل ::: الدولار يواصل الانهيار أمام الجنيه في البنوك المصريه ::: 10 ابتكارات مصرية تلفت الانتباه فى معرض الكويت للاختراعات بالشرق الأوسط :::

الصالح يسأل العقيل.. كم أعداد المصريين الذين دخلوا في 2018 ؟وما هو موقف الحكومة الكويتية من هذا العدد الغفير؟

الصالح يسأل العقيل.. كم أعداد المصريين الذين دخلوا في 2018 ؟وما هو موقف الحكومة الكويتية من هذا العدد الغفير؟

خليل الصالح

+    -
19/08/2019 12:21 ص
كتب : مصريون فى الكويت
طالب رئيس لجنة تنمية الموارد البشرية البرلمانية النائب خليل الصالح اللجنة العليا لتعديل التركيبة السكانية، التي شكلت من جهات تعنى بملف التركيبة السكانية، بإجراءات فعلية وخطوات ملموسة لايجاد حلول للمشكلة التي تفاقمت بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة.
 
 
متسائلاً: لماذا لم تقدم اللجنة أي دراسة أو خطوات فعلية أو خطة مستقبلية لحل مشكلة التركيبة السكانية، خصوصاً أن الأرقام التي نشرت وفق تقرير صادر من جهاز الإحصاء المصري تدعو للاستغراب والدهشة، «ومع احترامنا للإخوة المصريين فإن من غير المعقول أن يدخل البلاد نحو 98 ألف مصري خلال العام 2018».
 
وقال الصالح فى تصريحات صحفية له مساء اليوم الأحد لإحدى المواقع الكويتية: «إن هذا العدد الهائل يحتاج إلى مكاشفة من الحكومة، فعلى الرغم من التفاعل الحكومي مع المطالبات النيابية، وتحديداً في لجنة الموارد البشرية مع سياسة الاحلال والبطالة، إلا أن ما نراه على أرض الواقع يتعارض مع التجاوب الحكومي، لأن أعداد المصريين الذين دخلوا إلى الكويت خلال العام 2018، بمعدل أكثر من 8 آلاف شهرياً.
 
 
يعني أن البلاد كانت تستقبل نحو 270 من المصريين في كل يوم من السنة الفائتة، وأنه تم إصدار نحو 98 ألف تصريح عمل جديد لمواطنين مصريين للعمل في الكويت خلال العام 2018، وتم تجديد تصاريح لـ132 ألفاً آخرين، والمفارقة أن ثلاثة أرباع هؤلاء مؤهلاتهم الدراسية بين مؤهل المتوسط وما دونه أو من دون مؤهل»، مستغرباً «هذه السياسة التي تدعو إلى تكدس العمالة الهامشية».
 
وأشار إلى أنه سيتوجه بأسئلة برلمانية إلى وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل عن نوعية تصاريح العمل الجديدة التي منحت للعدد المذكور، وهل التجديد مرتبط بالوظائف الحكومية؟ وإذا كانت الإجابة بنعم، فهذا يخالف سياسة الإحلال المقرة في ديوان الخدمة المدنية، وسبق لمجلس الأمة الاطلاع عليها.
وأضاف الصالح إنه في حال أن تصاريح العمل كانت في إطار العمل في القطاع الخاص، فما هو موقف الحكومة من هذا العدد الكبير الذي يتعارض مع أهداف إعادة النظر في التركيبة السكانية، وهل سوق العمل يحتاج هذا العدد المبالغ فيه؟
 
ودعا وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية إلى الاعلان عن مدى تحقيق سياسة الاحلال في العام 2018 وكم عدد الوظائف التي تم توفيرها للكويتيين وكم عدد الوافدين الذين تم الاستغناء عنهم في العام نفسه؟
المصدر: ا.ي

جهاز الإحصاء المصري  رئيس لجنة تنمية الموارد البشرية البرلمانية النائب خليل الصالح  وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل  تصريح عمل جديد  مواطنين مصريين  العمل في الكويت خلال العام 2018  مصريون فى الكويت  العمالة المصرية فى الكويت  موقف الحكومة الكويتية  

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع