×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

طقس شديد الحرارة اليوم بالقاهرة والمحافظات ::: الكويت.. اضافة تطعيمات كورونا إلى تطبيق هويتي ::: موعد اعلان المدارس نتائج امتحانات نهاية العام لصفوف النقل ::: في تحديث جديد.. المعلومات المدنية تضيف تطعيمات كورونا إلى تطبيق «هويتي» ::: ننشر بيان الصحة الكويتية لمستجدات فيروس كورونا ::: دليل جديد.. كوكب المريخ كان مؤهلا لفرص الحياة ::: الكويت تغلق مقهيين قدما «الشيشة» للزبائن أثناء الحظر ::: ارتفاع مستمر في اصابات فيروس كورونا في مصر.. بيان رسمي ::: القوات الإسرائيلية تنسحب من ساحات الأقصى ::: اخر كلام | وزير التعليم العالي يكشف موعد آخر حضور للطلاب في الجامعات ::: الزمالك يحتفل بأول تتويج مصري في تاريخ كرة القدم ::: برطمانات البقشيش.. ميزة جديدة يطرحها "تويتر" ::: قرار عاجل من النيابة بشأن أربعة متهمين باحتجاز طفلين وتعذيبهما بعين شمس ::: ننشر مواعيد مباريات اليوم السبت 8 مايو والقنوات الناقلة ::: تحذير هام من الصحة العالمية من تكرار مأساة الهند مع كورونا في دول أخرى :::

السودان يحذر من اندلاع حرب مياه مع إثيوبيا بسبب سد النهضة

السودان يحذر من اندلاع حرب مياه مع إثيوبيا بسبب سد النهضة

+    -
11/04/2021 12:44 ص
كتب : مصريون في الكويت
حذر الطاهر أبو هاجة المستشار الإعلامي لمجلس السيادة في السودان من اندلاع حرب المياه مع إثيوبيا بسبب أزمة سد النهضة.
 
وقال المسؤول السوداني في تصريحات صحفية "حرب المياه مع إثيوبيا قادمة إذ لم يضع العالم حدا لاستهتار النظام الإثيوبي".
 
وحمل مستشار رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان إثيوبيا المسؤولية عن رفض كل خيارات الحلول المطروحة وعرقلة الوساطة الدولية في ملف سد النهضة، من خلال إحباط المفاوضات التي استضافتها واشنطن العام الماضي.
 
وأوضح أن تصريحات إثيوبيا تشير إلى سيرها الأحادي في قرار احتجاز مياه النيل الأزرق بملء بحيرة السد في توقيت تحدده بنفسها.
 
وأضاف "يكشف كل ذلك بجلاء النية المبيتة منذ بدء إنشاء سد النهضة بعدم الرغبة بل باستبعاد استراتيجية التعاون بشأن المياه وتبني خط الصراع غير المفيد".
 
وأشار أبو هاجة إلى أن الحكومة الإثيوبية "تضع الآخرين في خانة العدو منذ وقت مبكر"، موضحا أن "حرب المياه بدأت وهي قادمة بصورة أفظع مما يمكن تخيله، إذا لم يضع العالم حدا لاستهتار النظام الإثيوبي عبر مؤسساته العدلية ومنظماته الدولية".
 
كما حذر المستشار السوداني من أن سلوك النظام الإثيوبي المتمثل في اعتداءاته على جيرانه ورفضه لكافة المقترحات الدولية سيورده موارد غير محمودة، وسيرمي به في دائرة العزلة الدولية والإقليمية.
 
وأكد أن الإنشاءات الهندسية في مشروع سد النهضة لا تسمح بتنفيذ المرحلة الثانية من ملء السد لكنها يمكن أن تنجز خلال 40 يوما إلى شهرين، مشيرا إلى أن ذلك يدفع الحكومة الإثيوبية إلى المماطلة بهدف استغلال الوقت.
 
وكان السودان أعلن رفضه عرضا إثيوبيا لترشيح شركات مشغلة للسدود، بهدف تبادل البيانات قبل بدء الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي.
 
وقالت وزيرة الخارجية السودانية، مريم الصادق المهدي، في تصريحات صحفية، إن أديس أبابا تقدمت بهذا العرض لتخفيف الضغط الدولي والإقليمي الواقع عليها حاليا.
 
وذكرت المهدي، أن أي تبادل للمعلومات بشأن سد النهضة يجب أن يأتي ضمن إطار اتفاق قانوني ملزم، وتابعت "أي اتفاق لا يأتي ضمن هذا الإطار ما هو إلا منحة من إثيوبيا يمكن أن تتوقف عنها في أي لحظة وهو أمر في غاية الخطورة على خطط السودان الاستراتيجية".
المصدر: ص.ب

السودان  إثيوبيا  سد النهضة 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع