×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

مصر: مليون شخص حصلوا على لقاح كورونا ولم نسجل أعراضا خطيرة ::: الصين تعلن رسميًا تفكك الصاروخ الفضائى فوق بحر العرب ::: سعر صرف الدينار الكويتي والعملات اليوم الاحد 9 مايو 2021 ::: خضروات تساعد على نمو الشعر ::: حالة الطقس اليوم بدول الخليج ودرجات الحرارة المتوقعة ::: الصحة العالمية: النسخة المتحورة الهندية أكثر عدوى وفتكا من فيروس كورونا الأصلى ::: العالم يتخلص من رعب الصاروخ الصيني.. الصين تعلن تحطم الصاروخ فى المحيط الهندى ::: ننشر بيان الصحة الكويتية بشأن الاصابات الجديدة بفيروس كورونا وحالات الوفاة ::: التربية الكويتية تطلب من الخدمة المدنية رفع الحظر عن 938 وظيفة شاغرة ::: قرارات حاسمة لمجلس الوزراء الكويتي في جلسته غداً ::: محاولات وقف النزيف مستمرة.. تطورات الحالة الصحية للإعلامية إيمان الحصري ::: الكويت تضبط 5 مصانع خمور يديرها وافدون ::: ننشر مواعيد مباريات اليوم الأحد 9 / 5 / 2021 بالدوري المصرى والقنوات الناقلة ::: اغتيال ناشط في الاحتجاجات العراقية بواسطة مسلحون ::: الصحة تسجل إصابات ووفيات جديدة بفيروس كورونا :::

السودان: مقترح إثيوبيا مريب ولن نتخلى عن أراضينا

السودان: مقترح إثيوبيا مريب ولن نتخلى عن أراضينا

وزير الري السوداني

+    -
12/04/2021 12:10 م
كتب : مصريون في الكويت
 
أكد وزير الري والموارد المائية السوداني، ياسر عباس، أن العرض الإثيوبي بتبادل البيانات والمعلومات مع السودان ومصر، أنه "مريب" ويعتبر مواصلة لتكتيكات شراء الوقت، وفرض سياسة الأمر الواقع.

وقال عباس في مقابلة مع صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، إن السودان رفض العرض الإثيوبي لكونه انتقائياً، ولا يحدد البيانات والمعلومات التي سيتم تبادلها، ويركز فقط على البيانات الخاصة بتجربة فتح البوابات لسد النهضة، ويهمل التفاصيل المهمة المتعلقة بملء وتشغيل السد وتواريخه، والوثائق التي تثبت سلامة السد ليتمكن الخرطوم من التعامل مع سد الروصيرص.

وأوضح أن موقف السودان من الموضوع سليم وقانوني، مثلما هو سليم وقانوني باسترداد الأراضي السودانية التي كانت تسيطر عليها إثيوبيا، مؤكدا أنه إذا كان هناك ربط إثيوبي لممارسة ضغوط على الخرطوم للتخلي عن أراضٍ سودانية، فهذا من المستحيلات.

وأشار إلى أنه طوال المفاوضات، ورغم التعنت والتعثر، كان هناك تقدم كبير، فتم الاتفاق بموجبه على نحو 90 %من بنود التفاوض، وتبقت 3 نقاط قانونية و4 نقاط فنية،حيث لا تزيد على 10%، لكنها مهمة وتحتاج لإرادة سياسية.

ولفت إلى توقعه بعد ذلك التوصل لاتفاق في غضون يوم أو يومين، مشيرًا إلى أن الزمن المتبقي قبل الملء الثاني يكفي لتوقيع اتفاق، لأنه ليس هناك الكثير للتفاوض حوله.

واستطرد أن السودان طلبت وساطة دولية، باعتبار ذلك أمراً طبيعياً للتواصل مع المنظمات ذات الصلة لتتوسط لإيجاد حل للنزاع، مؤكدا ضرورة التزام إثيوبيا بالاتفاقيات الموقعة بين السودان ومصر.

ولفت إلى أنه منذ يوليو الماضي، بدأت إثيوبيا تتهرب من الاتفاق القانوني، وتصر على الملء من دون اتفاق، وفرض سياسة الأمر الواقع، ما يجعل من سد النهضة تهديداً لتشغيل سد الروصيرص القريب منه.
المصدر: ص - ب

السودان  وزير الري السوداني  إثيوبيا   مصريون في الكويت 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع