×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

عاجل من الكويت..مؤتمر صحفي لرئيس مجلس الوزراء وقيادات الدولة اليوم ::: المباحث الجنائية تضبط وافدة أساءت إلى الذات الأميرية ::: قرار عاجل من وزارة الصحة الكويتية لجميع العاملين في القطاع الطبي ::: وزارة الداخلية تكشف تفاصيل "32 إصابة" بكورونا في السجن المركزي ::: التنفيذ من السبت | الحكومة تعلن عن 9 اجراءات جديدة بالبلاد في انتظار المواطنين ::: حدث في الكويت اليوم| ارتفاع عدد المصابين بكورونا وبينهم مصريين.. عائشة الرشيد تحذر من شراء لقاح كورونا.. عملية نصب إلكتروني تكلف صاحبها 12 ألف دينار كويتي ::: اطمن علي نفسك..اختبار اونلاين لتشخيص حالتك من اعراض كورونا ::: بحسب تقرير وزارة الصحة.. ما مدي قرب عودة الكويت للحياة الطبيعية؟ ::: «الخطوط الكويتية» تستغني عن عدد كبير من الموظفين الوافدين في جميع قطاعاتها ::: فيديو| هل وصلت الرسالة؟؟ من يدير اللعبة.. جديد عائشة الرشيد ::: بسبب قانون التركيبة السكانية.. نصف مليون مصري مهددون بمغادرة الكويت نهائيا ::: الكويت.. الأرصاد تحذر من موجة حارة ورياح شديدة ::: الكويت| بينهم 91 مصريا.. الصحة تعلن عدد الإصابات الجديدة اليوم بفيروس كورونا ::: الكويت.. «الصحة» تكشف حقيقة عمل ممرضين مصابين بـ«كورونا» في العناية المركزة بمستشفى الصباح ::: صفاء الهاشم توجه رسالة للموااطنين والوافدين بشأن كورونا "ماراح نقدر نرجع للحياة الطبيعية" :::

الرز أم الخبز.. أيهما أفضل لصحة الإنسان؟

الرز أم الخبز.. أيهما أفضل لصحة الإنسان؟

ارشيفيه

+    -
23/10/2019 12:14 م
كتب : مصريون في الكويت
يتبادر إلى أذهان من يبحثون عن حياة صحية أفضل، اختيار الرز أم الخبز في وجبات الطعام، إلا أن باحثين أكدوا أن اختيار أحدهما يعتمد على أهدافك الغذائية.
الرز يوفر المزيد من الفيتامينات والمعادن، لكن الخبز أقل في السعرات الحرارية والكربوهيدرات، فالأشخاص الذين يستهلكون الخبز يزنون أقل ويكون لديهم مستوى السكري في الدم ومستويات الكوليسترول مقارنة بمن يستهلكون الرز.
والرز يعتبر من أهم الحبوب التي يحتاجها جسم الإنسان ومن مميزاته أنه يقدم في جميع الفصول وتكاد لا تخلو مائدة منه، كما يتناوله الكبار والصغار والمرضى والأصحاء، وهناك حوالي 150 صنفا من الرز ، وينتمي الرز لفصيلة النشويات.
ويحتوي كوب من الأرز المطبوخ على 160 سعرة حرارية، ويحتوي على ماء وبروتين ومواد دهنية ونشوية وأملاح معدنية، وخاصة البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والمنغنيز والحديد والفسفور والكبريت واليود، ويحتوي الرز غير المقشور إضافة إلى هذه المكونات على فيتامينات (A) و(B) و(E).
أما بالنسبة للخبز ونبات القمح فهو من أقدم ما عرفه الإنسان، ويعود تاريخه ومعرفته للعصر الحجري.
والقيمة الغذائية للخبز والقمح عالية، وبشكل عام فإن 100 غرام خبز تحتوي على 250-280 سعرة حرارية، كما أنه لا فرق كبير بين الخبز الأسمر والأبيض في السعرات الحرارية.
فالعامل الأساسي الذي يحدد السعرات الحرارية في الخبز هو كمية الطحين، الذي يحتويه بغض النظر عن نوعه.
ويخطئ البعض حين يظنون أن تحميص الخبز يؤدي إلى فقدان السعرات الحرارية منه، إذ إن الخبز في التحميص يفقد بشكل أساسي الماء، وبما أن الماء خال من السعرات الحرارية، فإنه لا يوجد فرق في السعرات الحرارية بين الخبز المحمص وغير المحمص.
إذا كنت تحاول الحد من السعرات الحرارية الخاصة بك، فالخبز هو الخيار الأفضل، كون ربع كوب من الرز البني تحتوي على 108 سعرة حرارية و3 غرامات من البروتين وغرام من الدهون و22 غراما من الكربوهيدرات، بينما تحتوي شريحة خبز القمح الكامل على 69 سعرة حرارية و4 غرامات من البروتين وغرام من الدهون و12 غراما من الكربوهيدرات.
كما يحتوي الرز الأبيض والخبز الأبيض على كميات مماثلة من السعرات الحرارية والدهون والكربوهيدرات والبروتين، مثل نظرائهم من الحبوب الكاملة.
وعندما يتعلق الأمر بالألياف، يوفر نصف كوب من الرز البني غرامين من الألياف، وشريحة من خبز القمح الكامل تحتوي على غرامين، بينما يحتوي الرز الأبيض فقط على 0.3 غرام من الألياف، والخبز الأبيض يوفر 0.4 غرام فقط.
وتساعد الألياف على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وتحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، والحفاظ على الوزن.
المصدر: س . ك

صحتك.الرز  الخبز   

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع