×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

فيديو | الإقلاع عن التدخين قبل الأربعين يقلل خطر الوفاة بنسبة 90% ::: مصرع طفل سقط في بالوعة بالسلام ::: لعنة المال تنتهي بالدم.. جريمتا قتل في الجيزة خلال 24 ساعة ::: القبض على ربة منزل وزوجها استوليا على مبلغ 165 ألف جنيه من جارتهما بالمنيا ::: بينهم المسافرين.. 4 معايير جديدة للحذف من التموين ::: شوبير يفجر مفاجأة عن سبب رفض اتحاد الكرة تولي إيهاب جلال تدريب المنتخب ::: السعودية | دعوة لــ "التجنيد الإجباري" للإناث ::: عقب إنتهاء زيارته لمصر.. رئيس مجلس الأمة فى ضيافة سمو أمير البلاد بمقر إقامته بأمريكا ::: تحية كاريوكا.. صاحبة النضال الثوري منذ عام 1948 وساعدت السادات ضد الإنجليز " تقرير" ::: بعد وفاته.. اكتشاف 2200 جنين ميت في منزل دكتور أمراض نسا ::: سرقة «مرحاض ذهب» بقيمة مليون جنيه إسترليني من «قصر بلينهايم» ::: "مزاج المصريين".. ماذا يفعل كوب الشاي داخل دماغ الإنسان؟ ::: التحقيقات الأولية تُرجح ضرب النفط السعودي بالصواريخ من الأراضي الإيرانية ::: العيال بعد اللعب بتصفى حسابات الضرب.. والجثة أسفل عقار تحت الإنشاء ::: "دبلوماسي سابق" هرب 21 ألف قطعة أثرية.. وأنباء عن تورط شقيق وزير المالية الأسبق.. والنائب العام يحقق :::

الحربي: «بق الفراش» ضيف ثقيل يلدغ بالليل ويختبئ في النهار

الحربي: «بق الفراش» ضيف ثقيل يلدغ بالليل ويختبئ في النهار

د. جنان الحربي

+    -
12/06/2019 02:16 ص
كتب : مصريون فى الكويت
أكدت أنه يسبب القلق والنوم المتقطع والعزلة الاجتماعية
الحشرة تعيش 3 أشهر تضع خلالها الأنثى 6 بيضات يومياً والحرارة العالية تقتلها
قرص البق يؤدي إلى اضطرابات في النوم لدى الحوامل ويؤثر على صحتهن العامة
عند السفر يفضل وضع الحقائب والأمتعة على الطاولات بالفنادق بدلاً من الأرض
حشرة البق باستطاعتها أن تعيش سنة كاملة إذا لم يتوفر لها الغذاء المناسب
 
تعد حشرة بق الفراش من الحشرات التي تسبب الأذى للإنسان. وفي هذا الصدد قالت د.جنان الحربي إن حشرة الأسرة، تتواجد في الأماكن النظيفة وغير النظيفة والفلل الفاخرة والراقية والمنازل المتواضعة على حد سواء. فهي ضيفة ثقيلة تسبب القلق والنوم المتقطع والعزلة الاجتماعية.
وأضافت الحربي ان بق الفراش (سيمكس لكتيولاريس Cimex lectularius) هي حشرة صغيرة لا تطير، بيضاوية الشكل ومفلطحة الجسم تبلغ تقريبا 7-8 ملم. تمتاز هذه الحشرة باللون البني المحمر وعادة تلدغ الجلد المكشوف للإنسان مثل الوجه، والرقبة، والذراعين، واليدين والرجلين خاصة أثناء النوم، وتتغذى على دمه ولعابه وعرقه وبقايا خلايا جسمه الميتة.
حشرة البق هي حشرة ليلية تتفادى النهار والضوء فتختبئ في مراتب وهياكل الأسرة والوسائد وتحت سجاد غرف النوم والطلاء المتقشر وورق الحائط وخلف الستائر.
وعن ظروف حياتها قالت الحربي: تعيش هذه الحشرة تقريبا لمدة ثلاثة أشهر تضع خلالها الأنثى تقريبا من 5 إلى 6 بيضات يوميا. بعد أن تفقس البيضة تمر في خمس مراحل تطورية لتصبح حشرة بالغة. وتعيش جميع المراحل العمرية الخمس على وجبات تمتصها من دم الإنسان.
ولدى البقة البالغة انبوبان فمويان، تغرز الأول في جلد الإنسان حيث تدفع من خلاله لعاب محمل بالمخدر ومادة مضادة للتخثر وتستخدم الأنبوب الثاني كماصة تمتص من خلالها الدم.
وعادة تتغذى في فترة الليل وتستغرق تقريبا 10 دقائق لتحصل على وجبتها كاملة.
وتتغذى تقريبا على وجبتين من دم الإنسان كل 10 إلى 15 يوما وباستطاعتها أن تعيش سنة كاملة إذا لم يتوفر لها الغذاء المناسب.
وأضافت: بق الفراش لا ينقل الأمراض المعدية ولكن يسبب الطفح الجلدي الذي يتمثل في ظهور بثور وانتفاخات صغيرة وفي الإصابات الشديدة تكثر التقرحات الجلدية. وأعراض قرصة بقة الفراش متفاوتة وتختلف من شخص إلى آخر.
عادة تتسبب قرصتها في حدوث أعراض مختلفة مثل التورم الموضعي واحمرار وحكة وتهيج في مكان اللدغة وممكن أن تتضاعف هذه الأعراض خاصة لدى الأطفال الذين يعانون من الحساسية ولديهم مناعة ضعيفة.
وقد تؤدي لدغة هذه الحشرة إلى اضطرابات في النوم لدى المرأة الحامل بسبب التهيج الجلدي والحكة المستمرة مما يؤثر على صحتها العامة ويصيبها بالتعب والإرهاق بسبب قلة النوم، وعادة ما يرتبط نقص النوم مع التعب العام وخفض مناعة الجسم.
وعن الآثار السلبية لهذه الحشرة في الإنسان، قالت الحربي إن كثرة الإصابة بقرصات بق الفراش قد يتسبب بنوع من الإرهاق والقلق النفسي لدى البعض ويؤدي إلى نوع من الفوبيا ضد هذا الطفيلي، مضيفة: لمعرفة الفرق بين قرصة بق الفراش والبعوضة فالأخيره يشعر بها الإنسان مباشرة وفي أثناء القرصة ولكن وخزة بق الفراش لا يحس بها إلا بعد فترة من الزمن بسبب المخدر الذي تحقنه الحشرة في مكان الوخزة.
وعادة تكون قرصات بق الفراش موزعة على الجلد على شكل خط يبدأ بوجبة الإفطار ثم الغداء واخيرا العشاء، وفي بعض الحالات تكون القرصات على هيئة مجموعات، ونادرا ما يتغذى بق الفراش من منطقة الإبط أو خلف الركب أو الكعبين مثل بقية الحشرات.
وفي الختام نصحت الحربي قائلة: بق الفراش يعتبر من الحشرات المتطفلة الأكثر شيوعا في الأماكن المزدحمة وتنقل هذه الحشرة بسهولة من خلال حقائب السفر والأحذية والملابس، فعلى المسافرين اتخاذ الحيطة عند النزول في الفنادق أو الشقق المفروشة بالتأكد من نظافة المفارش والشراشف قبل الاستخدام.
وللوقاية من الإصابة بالعدوى ينبغي فحص شراشف الأسرة والمراتب والأثاث في غرفة الفندق بعناية، فعلى المسافر أن يتفحص الدلائل المرئية الموجودة في قاعدة الفراش وزوايا وحواف السرير وأن يتأكد من خلوها من براز ومخلفات بق الفراش التي عادة ما يكون على شكل بقع صغيرة سوداء اللون ويتأكد كذلك من عدم وجود قشور scales أو هياكل بق الفراش، وإذا لم يجد أي أثر مرئي، يقوم بتمرير «بطاقة بيضاء» أو «كرت ابيض» أو ورقه بيضاء بين طيات الفراش وجوانب وزوايا السرير وخاصة إذا كان السرير خشبيا، فتغير لون الكرت الأبيض أو تلطخه باللون الأسود دليل على إصابة المكان ببق الفراش. ويفضل وضع الحقائب والأمتعة على الطاولات أو في الخزائن والأدراج بدلا من الأرض. وإذا راودت المسافر شكوك بوجود اصابة في منطقة ما في الغرفة يوجه الهواء الحار من سشوار الشعر على المكان المصاب لأن الحرارة العالية تقتل هذه الحشرة.
المصدر: الأنباء

بق الفراش  لدغ البق  حشرة البق 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع