بدأ العد التنازلي لتطبيق الزيادة السنوية للمعاشات لعام 2026، حيث يترقب ملايين أصحاب المعاشات والمستفيدين موعد صرف الزيادة الجديدة المقررة وفقًا لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات.
وأكدت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي أن الزيادة السنوية للمعاشات تُصرف اعتبارًا من الأول من يوليو من كل عام، وفقًا لأحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019، مشيرة إلى استمرار إعداد الدراسات الاكتوارية اللازمة لتحديد نسبة الزيادة النهائية المقررة للعام الحالي.
وأوضحت الهيئة أنه سيتم الإعلان رسميًا عن نسبة الزيادة فور الانتهاء من هذه الدراسات واعتمادها، في حين تشير التوقعات إلى أن الزيادة قد تصل إلى 15% أسوة بالأعوام السابقة، دون صدور قرار رسمي حتى الآن بشأن النسبة النهائية.
ومن المنتظر أن تتضمن الموازنة العامة الجديدة للدولة، التي تستعد الحكومة لعرضها على مجلس النواب خلال الفترة المقبلة، مخصصات زيادة المعاشات لنحو 12 مليون مواطن من أصحاب المعاشات والمستفيدين.
وبموجب القانون، يبدأ صرف معاشات شهر يوليو 2026 متضمنة الزيادة الجديدة مباشرة، دون تأجيل أو تأخير، وذلك اعتبارًا من أول يوليو المقبل.
ويمكن لأصحاب المعاشات الاستعلام عن بيانات ملفاتهم التأمينية من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي عبر الدخول إلى خدمات أصحاب المعاشات واختيار خدمة الاستعلام عن البيانات الأساسية باستخدام الرقم القومي.
وتواصل الهيئة صرف معاشات شهر يونيو من خلال مختلف وسائل الصرف المتاحة، والتي تشمل ماكينات الصراف الآلي (ATM)، ومكاتب البريد المصري، وفروع البنوك، بالإضافة إلى المحافظ الإلكترونية عبر الهواتف المحمولة، بما يضمن سهولة حصول المستفيدين على مستحقاتهم.