×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

ريال مدريد أغنى أندية كرة القدم ::: منظمة الصحة العالمية توضح علاقة كورونا بفقدان الشم والتذوق ::: بسبب المياه .. اشتباكات بين الجيشين السوداني والإثيوبي وسقوط قتلى ::: رسائل مدبولي للأطباء.. اعتبار المتوفين شهداء وإجراء مسحات للمخالطين ::: الخالد: علينا التعايش مع فيروس كورونا ::: أنس الصالح: تجارة الإقامات مرض خبيث سنجتثُّه من جسد الكويت ::: بالفيديو | بعض الحالات بلا أعراض.. استشاري باطنة ومناعة: مرض كورونا له درجات مختلفة من الإصابة ::: فنانة إلى «النفسي» بعد بلاغ عن إرهابيين ومتفجرات ::: حرب عالمية ثالثة.. إعلامية تكشف علاقة فيروس كورونا بصفقة القرن ::: للمرة الأولى العلماء يكتشفون مكان الضغط العصبي في مخ البشر .. تفاصيل ::: إصابة إطفائي وأمني في حريق مطعم بالمباركية ::: هجوم شرس من الجمهور على خالد الغندور.. ورد ناري من بندق ::: فسح ببلاش.. اليابان تمنح مبلغ مغري لكل سائح ::: بالفيديو | تميم طردهم.. مظاهرات لمئات التونسيين في قطر تطالب بالترحيل نتيجة الإهمال الطبي ::: تأخرت في إعداد الطعام.. حكاية فتاة قتلها شقيقها وتركها جثة هامدة في قنا :::

اخطر رجل صاعقة في العالم.. تعرف على بطل الممر الحقيقي

اخطر رجل صاعقة في العالم.. تعرف على بطل الممر الحقيقي

اخطر رجل صاعقة في العالم.. تعرف على بطل الممر الحقيقي

+    -
09/10/2019 04:43 م
كتب : مصريون في الكويت - Egyptians in Kuwait
حقق فيلم الممر في الفترة الماضية نجاحًا كبير، حيث نال اعجاب الملايين داخل مصر وخارجها، لما قدمه الفيلم من قصة سجلها التاريخ بحروف من ذهب.
وكان بطل فيلم الممر الفنان أحمد عز قائد عملية الممر، والذي جسد دور ابراهيم السيد ابراهيم الرفاعى، عملاق الصعقة المصرية الذي قام بالعملية في الحقيقة.
وتستعرض مصريون في الكويت، خلال التقرير الاتي اهم محطات حياة البطل الحقيقي وابرز العمليات التي قام بها وحققت نجاح كبير.
 
ولد الشهيد البطل إبراهيم السيد محمد إبراهيم الرفاعى فى الـ 27 من يونيو عام 1931، بقرية الخلالة، التابعة لمركز بلقاس، بمحافظة الدقهلية.
التحق بالكلية الحربية عام 1951، وتخرج منها عام 1954، وانضم عقب تخرجه إلى سلاح المشاة، وكان ضمن أول فرقة لقوات الصاعقة فى منطقة أبو عجيلة، لفت الأنظار بشدة خلال مراحل التدريب لشجاعته وجرأته منقطعة النظير.
تم تعيينه مدرسًا بمدرسة الصاعقة وشارك فى بناء أول قوة للصاعقة المصرية وعندما وقع العدوان الثلاثى على مصر 1956 شارك فى الدفاع عن مدينة بورسعيد الباسلة، وبعدها التحق بفرقة "مدرسة المظلات" ثم انتقل لقيادة وحدات الصاعقة للعمل كرئيس عمليات.
بعدها سافر إلى روسيا عام 1959، حيث حصل على دورة أركان حرب، وعقب عودته شارك فى حرب اليمن مع شقيقه الرائد سامح الذى استشهد خلالها ثم حصل على ترقية استثنائية عقب مشاركته فى عملية سرية، وواصل تأدية دوره خلال حرب يونيو عام 1967، وقام خلالها بأداء مهمات استطلاعية على المحور الشمالى.
 
وعقب الهزيمة وما أعقبها من إعادة تنظيم الجيش، تلقى الرفاعى تكليفًا من اللواء محمد صادق، مدير المخابرات الحربية وقتذاك، بتكوين مجموعة قتالية للقيام بمهام خاصة خلف خطوط العدو، وبدأ تشكيل المجموعة "39 قتال" التى كانت تابعة للمخابرات الحربية.
وكانت نيران المجموعة أول نيران مصرية تطلق فى سيناء بعد نكسة 1967، وأصبحت عملياتها مصدرًا للرعب والخوف في قلوب أبناء الاحتلال، حيث بدأت المجموعة عملياتها بنسف قطار للجنود والضباط الإسرائيليين عند منطقة الشيخ زويد.
ولم تمض سوى أيام قلائل لم ينم خلالها إبراهيم الرفاعى ورجاله.. فبالقدر الذى أحكموا به التخطيط أحكموا به التنفيذ.. فلم يكن الرفاعى يترك شيئًا للصدفة أو يسمح بمساحة للفشل.
 
عبر البطل الشهيد برجاله قناة السويس واستطاع أن يعود وليس بصاروخ واحد وإنما بـ 3 صواريخ.. كما نجح الرفاعى فى أسر جندى إسرائيلى عاد به إلى غرب القناة، كان هذا الأسير هو الملازم دانى شمعون، بطل الجيش الإسرائيلى فى المصارعة، وأحدثت هذه العملية دويًا هائلًا فى الأوساط المصرية والإسرائيلية على حد سواء حتى تم على إثرها عزل القائد الإسرائيلى المسؤول عن قواعد الصواريخ.
وصبيحة استشهاد الفريق عبد المنعم رياض فى 9 مارس عام 1969 طلب عبد الناصر القيام برد فعل سريع وقوى ومدوٍ حتى لا تتأثر معنويات الجيش المصرى باستشهاد قائده.. فعبر الرفاعى القناة واحتل برجاله موقع المعدية 6.. الذى أطلقت منه القذائف التى كانت سبباً فى استشهاد الفريق رياض.. وأباد كل من كان فى الموقع من الضباط والجنود البالغ عددهم 44 عنصرًا إسرائيليًا.
حتى إن إسرائيل من هول هذه العملية وضخامتها تقدمت باحتجاج إلى مجلس الأمن يفيد أن جنودهم تم قتلهم بوحشية، ولم يكتف الرفاعى بذلك بل رفع العلم المصرى على حطام المعدية 6، بعد تدميرها وكان هذا العلم يرفرف لأول مرة على القطاع المحتل منذ 67.. وبقى مرفوعًا قرابة الـ 3 أشهر.
 
وبعدما اندلعت حرب أكتوبر المجيدة، واصل الشهيد الأسطورة ورجاله الأعمال البطولية فأباد عديد من الجنود الإسرائيليين، كما نجح فى إعادة الاستيلاء على حقل بلاعيم للبترول، وإعادته إلى مصر، وبعد حوالى 13 يومًا من اندلاع الحرب استشهد فارس القوات المسلحة إبراهيم الرفاعى يوم الجمعة 19 أكتوبر عندما حلَّ وقت الأذان بعدما أصابته إصابة مباشرة من دانة أطلقتها إحدى الدبابات، ليوارى جثمان الرفاعى الثرى ويبقى حيًا بسيرته العطرة تتناقلها الأجيال جيلًا بعد جيل.
 
اهم العمليات التي قدمها البطل:-
 
نسف قطار حربى اسرائيلى فى سيناء وقتل 123 اسرائيلى .
نسف مخازن ذخيرة اسرائيلية فى العريش سنة 1968.
دخل معسكر اسرائيلى فى سيناء وقبض على دانى شمعون الظابط اليهودى وبطل اسرائيل فى المصارعة وسلمه لعبدالناصر.
اخترق قاعدة صواريخ اسرائيلية واستولى على صاروخ وسلمه للقاهرة لدراسته.
قاد عملية احتلال المعدية رقم 6 التى اطلقت منه القذائف اللى قتلت عبدالمنعم رياض و قتل 85 اسرائيلى موجودين بالموقع انتقاما لرياض .
فجر ابار بترول بلاعيم سنة 73 لمنع اليهود من الوقود
فجر مطار اسرائيلى بالطائرات اللى فيه فى الطور سنة 73 .
فجر موقعين لاسرائيل فى شرم الشيخ ورأس محمد سنة 72
قال عنه موشى ديان انه اخطر رجال الصاعقة المصرية فى العالم .
استشهد فى حرب اكتوبر برصاصات 14 اسرائيلى تنفيذا لاوامر جولدا مائير.
اقرأ أيضًا 
شهر الانتصارات.. حدث في مثل هذا اليوم 9 أكتوبر 1973
حيل وتكتيات السادات في حرب أكتوبر.. دروس أبهرت العالم وشهادات دولية بالذكاء
المصدر: مصريون فى الكويت

اخطر رجل صاعقة في العالم  تعرف على بطل الممر الحقيقي  فيلم الممر  

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع