×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

بالفيديو | أحمد السيد: الأطباء يتعرضون للاعتداء يوميا في المستشفيات ::: البشر أكثر كفاءة.. أديداس تنهي عمل الروبوتات في جميع مصانعها حول العالم ::: فيديو مرتضى منصور يتسبب في حسرة جماهير الزمالك ::: السعودية تلحق بالإمارات والبحرين في التراجع عن الانسحاب من خليجي 24 بقطر ::: مسافر مشاكس يتسبب في إخلاء طائرة بالكامل بعد حبس نفسه في الحمام ::: "أمطار رعدية وسيول وشبورة".. "الأرصاد" تكشف عن طقس الـ48 ساعة المقبلة ::: حبس زوجة المتهم بقتل شقيقه في منشأة القناطر بتهمة الزنا ::: ترامب: أمريكا تراقب الشخص الثالث في ترتيب القيادة بعد البغدادي ::: النار كادت تلتهم 40 سيارة.. كيف أنقذ رجال الإطفاء بولاق الدكرور من كارثة؟ ::: إليسا تهاجم رئيس لبنان: ميشال عون لا يمثلي إطلاقًا ::: كفر الزيات تانى.. إصابة طالبة صماء سقطت أسفل عجلات قطار في الغربية ::: إسرائيل تواصل قصفها على قطاع غزة ::: عاجل | الكويت تحدد 4 مراكز لإصدار إذن العمل ::: أعدموا وحرقوا عشرات الآلاف.. ماذا تعرف عن محاكم التفتيش المسيحية في الأندلس؟ ::: أُطلق عليه لقب «رجل النار»، كسا الكعبة وحمى الحجاج، ماذا تعلم عن أشهر سلاطين دارفور «علي دينار»؟ :::

إيران تستعد لتشغيل الدائرة الثانوية لمفاعل أراك النووي للماء الثقيل

إيران تستعد لتشغيل الدائرة الثانوية لمفاعل أراك النووي للماء الثقيل

إيران

+    -
20/10/2019 07:37 م
كتب : مصريون فى الكويت
نقلت وكالة تسنيم، شبه الرسمية اليوم الأحد، قول علي أصغر زاريان المساعد الخاص لرئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية إن الدائرة الثانوية لمفاعل أراك النووي للماء الثقيل ستعمل في غضون أسبوعين.
  
وتشغيل الدائرة الثانوية لا ينتهك القيود المفروضة على البرنامج النووي الإيراني طبقا لاتفاق عام 2015 مع القوى العالمية.
 
 
وفي الأسبوع الماضي قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن طهران ستواصل تقليص التزاماتها بموجب الاتفاق النووي إلى أن توافر الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق الحماية للاقتصاد الإيراني من العقوبات الأميركية.
 
 
وقال زاريان إن إيران لديها القدرة على إنتاج ما يصل إلى 25 طنا من الماء الثقيل سنويا مشيرا إلى أن الجمهورية الإسلامية تنتج في العام حاليا 20 طنا من الماء الثقيل الذي تصدره للدول الأخرى.
ويمكن استخدام الماء الثقيل في المفاعلات لإنتاج البلوتنيوم وهو وقود يستخدم في صناعة الأسلحة النووية.
 
 
وقال المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي في وقت سابق من الشهر الجاري إن إيران تملك التكنولوجيا النووية لكنها لم تسع أبدا لصناعة أو استعمال الأسلحة النووية التي يحرمها الإسلام.
 
 
وردت إيران على «الحد الأقصى من الضغط» الأميركي بتقليص التزاماتها في الاتفاق النووي في مايو مايو الماضي. وحثت بريطانيا وفرنسا وألمانيا وهي أطراف في الاتفاق النووي إيران على الامتناع عن أي إجراء ملموس ينتهك الاتفاق.
 
 
وقال المسؤولون الإيرانيون إن من الممكن الرجوع عن تقليص الالتزامات إذا تمسكت الأطراف الأخرى بوعودها.
المصدر: ا ي

إيران  تشغيل  الدائرة الثانوية  مفاعل أراك النووي  الماء الثقيل 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع