×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

شعبة الخضروات: نستورد الثوم الصيني لأن تقشيره سهلاً ::: "أمطار متوسطة إلى غزيرة".. الأرصاد تحذر من طقس اليوم الأحد ::: فصلوا رأسه عن جسده وشقوا صدره.. جريمة بشعة تهز الدقهلية.. تفاصيل ::: برتبة عقيد.. تفاصيل مقتل ضابط تركي في ليبيا ::: "نقطة في بحر جمهوري".. محمد رمضان منتقدًا الداعين إلى مقاطعته ::: اعتراض شديد اللهجة من تركي آل الشيخ على قرار إيقاف كهربا ::: ضحية زوج شقيقته.. كشف ملابسات العثور على جثة كهربائي بالمنصورة ::: إغلاق الجامعات والمدارس بعدد من المدن بعد تفشي فيروس كورونا فى إيران ::: إيزابيلا تحدت الطبيب ورفضت البكاء.. قصة الطفلة الغاضبة صاحبة أشهر صورة على السوشيال ميديا ::: محمود أبو رجيلة: نعتذر لدولة الإمارات على ما حدث بعد مباراة السوبر ::: «نجلهما وثّق الواقعة بالموبايل» مفاجأة في تحقيقات قتل زوج لزوجته بالدقهلية ::: عزل 30 طالبا إسرائيليا ومدرسين للاشتباه في إصابتهم بفيروس كورونا ::: دواء رخيص الثمن متواجد في مصر بكثرة يعالج فيروس كورونا.. فيديو ::: محمود عابدين يكتب.. بشهادة "أبو التاريخ".. حضارتنا "أم" الحضارات العالمية ::: هبوط جديد في أسعار السيارات اليوم في مصر :::

إيتو يعتزل كرة القدم نهائيًا.. التاريخ الكروي للنجم العالمي

إيتو يعتزل كرة القدم نهائيًا.. التاريخ الكروي للنجم العالمي

إيتو يعتزل كرة القدم نهائيًا.. التاريخ الكروي للنجم العالمي

+    -
07/09/2019 03:34 م
كتب : مصريون في الكويت - Egyptians in Kuwait
أعلن النجم الكاميروني صامويل إيتو اعتزال كرة القدم عن عمر 38 عاما بعد مسيرة شملت أندية أوروبية بارزة، منصرفا الى مهامه المتعددة خارج المستطيل الأخضر، لاسيما مع الاتحاد الإفريقي ومونديال قطر 2022.
وقال «النهاية. نحو تحدٍ جديد. شكرا للجميع، الكثير من الحب، الأدرينالين».
وفي تصريح صحفي أدلى به على هامش مشاركته في منتدى اقتصادي في كينشاسا، قال إيتو «أحتاج الى الراحة. لقد ركضت على مدى 24 عاما. أعتقد أن الوقت حان للاستفادة مع زوجتي وأولادي».
وتابع «خلال أسابيع، خلال أشهر، ستروني أقوم بعمل آخر»، رافضا التعليق على أسئلة حول ما اذا كان يعتزم التوجه نحو التدريب، أو حتى خوض معترك السياسة في بلاده.
وأصبح إيتو خلال مسيرته أحد أبرز الهدافين في تاريخ القارة السمراء، وأحرز مع منتخب بلاده ذهبية دورة الألعاب الأولمبية في سيدني عام 2000، ولقب كأس أمم إفريقيا عامي 2000 و2002.
وعلى صعيد الأندية، دافع اللاعب الذي نشأ في صفوف الفئات العمرية لريال مدريد الإسباني، بدأ مسيرته الاحترافية مع ريال مايوركا، ودافع عن ألوان برشلونة لخمسة أعوام توج معه خلالها بسلسلة ألقاب أبرزها دوري أبطال أوروبا مرتين (2006 و2009)، علما بأن في رصيده لقب ثالث في دوري الأبطال وذلك مع إنتر الإيطالي (2010).
وبعد رحيله عن إنتر في صيف العام 2011، تنقل إيتو بين أندية عدة منها تشلسي وإيفرتون الإنكليزيان، وفرق أخرى في تركيا وروسيا، وصولا الى نادي قطر الرياضي الذي انضم الى صفوفه في صيف 2018.
وخاض إيتو في مسيرته 718 مباراة على مستوى الأندية سجل خلالها 359 هدفا، إضافة الى 118 مباراة دولية سجل خلالها 56 هدفا.
وشارك خلال مسيرته في نهائيات كأس العالم أربع مرات، واختير أفضل لاعب إفريقي أربع مرات، في رقم قياسي يتشاركه مع العاجي يايا توريه.
وفي الآونة الأخيرة، وسع إيتو من نشاطاته خارج المستطيل الأخضر، اذ عيّن في أبريل الماضي سفيرا للجنة العليا للمشاريع والإرث المنظمة لمونديال قطر 2022. وفي يوليو، أعلن رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أحمد أحمد تعيين إيتو والعاجي ديدييه دروغبا معاونين له.
 وعلى الرغم من كبر سن إيتو، إلا أنه واصل ممارسة كرة القدم حتى وصوله لـ38 عامًا، ورفض الأسد الكاميرونى الاعتزال عقب رحيله عن تشيلسى فى 2014 حيث انتقل بعدها إلى إيفرتون وسامبدوريا وأنطاليا سبور وكونيا سبور، وأخيرًا فى فريق قطر حتى نهاية الموسم الماضى وسجل معها جميعاً.
انطلقت مسيرة إيتو من الباب الكبير بعدما تخرج فى أكاديمية نادى ريال مدريد الإسباني عام 1997، وشارك فى ثلاث مباريات برفقة العملاق الإسبانى لكنه لم يسجل أى هدف بالقميص الأبيض ولم يحصل على الفرصة كاملة ليقررالرحيل إلى نادى ريال مايوركا بعد عدة إعارات خلال تواجده مع الملكى، وبعدما بزغ نجمه مع مايوركا انتقل إلى نادى برشلونة ليصبح أحد أهم مهاجميه عبر تاريخ النادى الكتالونى الحافل، وتوج معه بالعديد من الألقاب المحلية والدولية، ومن بينها لقب دورى أبطال أوروبا فى مناسبتين والثلاثية فى 2009.
 انضم المهاجم الفذ إلى نادى إنتر ميلان بعد تتويجه بالثلاثية مع برشلونة فى 2009 ليتوج معه بلقبه الثالث فى دوري الأبطال، وذلك فى موسم الثلاثية الشهيرة لـ "النيراتزورى" فى 2010 تحت قيادة جوزيه مورينيو.
وخاض ابن الـ38 عاما تجربته الاحترافية الأخيرة فى ملاعب كرة القدم مع نادى قطر القطرى، حيث دافع عن ألوانه فى موسم 2018/2019.
 على الصعيد الدولى، ساهم إيتو فى تتويج الكاميرون بلقبى كأس أمم أفريقيا عامى 2000، و2002، كما فاز بجائزة أفضل لاعب أفريقى 4 مرات، وخاض إيتو 118 مباراة دولية، ونجح فى تسجيل 56 هدفاً، ويعد من أفضل لاعبى منتخب "الأسود غير المروضة" والقارة السمراء على مدار التاريخ.
كما يعد إيتو الهداف التاريخى لبطولة كأس أمم افريقيا برصيد 18 هدفًا سجلها في 6 نسخ شارك فيها خلال الفترة من 2000 حتى 2010، ويتقدم على وصيفه النيجيري رشيدي ياكيني بـ5 أهداف حيث يأتى فى المركز الثاني بـ13 هدفاً.
وظهر إيتو فى كأس أمم أفريقيا الأخيرة التى أقيمت فى مصر كسفير للبطولة، ونزل أرض استاد القاهرة بكأس البطولة فى المباراة النهائية التى حسمها منتخب الجزائر على حساب السنغال بهدف دون رد.
المصدر:

إيتو يعتزل كرة القدم  النجم الكاميروني صامويل إيتو  ايتو 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع