×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

تفاصيل خناقة اتحاد الكرة وحسام البدري بسبب منصب حساس في جهاز المنتخب ::: السعودية: منح تأشيرة خروج نهائي للوافد بهذه الشروط ::: "عاشروها 9 أشهر".. طفلة كرداسة تروي كيف اغتصبها والدها واثنان من أعمامها ::: نحو مليوني عامل أجنبي غادروا السعودية ::: صور.. إطلالات جريئة لفنانات تخطين الـ 60 بمهرجان الجونة "عواجيز الحياة شابات الفن" ::: لو أنت بره مصر وسنك عدى الـ 30 .. بـ 588 دولارا استخرج شهادة الإعفاء من التجنيد ::: القبض علي نصاب مصري يحتال علي المصريين بفرص عمل في دول خليجيه ::: الموعد والقنوات الناقلة لمباراة الأهلي والزمالك في كأس السوبر ::: صور.. اختيارات غير موفقة للفنانات في مهرجان الجونة السينمائى ::: خيرُ يومٍ طَلعَتْ فيه الشَّمسُ يومُ الجُمُعة.. تعرف على أفضل الأعمال المستحبة يوم الجمعة ::: الداخليه الكويتيه تعلن جاهزية الوزارة للتعامل مع اي احداث ::: سعر صرف الدينار الكويتي في الاسواق المصرية اليوم 20 سبتمبر 2019 ::: تعرف على راتب أول مصري بالبرلمان الكندي وأغرب طلب قدم له ::: "شديد الحرارة نهارًا".. "الأرصاد" تُعلن تفاصيل طقس الجمعة ::: القوات العراقية تعثر على حقل ألغام لتنظيم "داعش" شمال بغداد :::

إعادة تقييم أسعار المواد البترولية.. هل ينخفض البنزين أم يرتفع؟

إعادة تقييم أسعار المواد البترولية.. هل ينخفض البنزين أم يرتفع؟

البنزين

+    -
11/09/2019 04:59 ص
كتب : Egyptians in Kuwait

هل تنخفض أسعار البنزين خلال الشهر القادم على أثر قرار مجلس الوزراء بإعادة تسعير المواد البترولية كل 3 أشهر ؟ .. سؤال بات مطروحا في أوساط الشارع المصري قبل الشروع في تطبيق القرار وسط مخاوف من قفزات مفاجئة في الأسعار.

في الكثير من دول العالم يتم تطبيق تعريفة متغيرة للمواد البترولية والمحروقات وفقا للأسعار العالمية للبترول ومشتقاته حتى لا تحدث فجوات بين سعر برميل البترول المخصص في الموازنة والسعر العالمي.

وحتى تتفادى الحكومة المصرية تلك المعضلة، جاء قرار المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء تطبيق آلية التسعير التلقائي على المنتجات البترولية بما يعني أن أسعار المواد البترولية سيتم مراجعتها في السوق المحلي كل 3 أشهر وفقًا لهذه الآلية.

واعتبر النائب حسن السيد، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن اللجوء لتلك الطريقة بات ضروريا لتفادي الفرق بين سعر برميل البترول في الموازنة والمقدر بـ 68 دولارا والسعر العالمي المقدر بـ 58 دولارا وهو بفارق 10 دولارات كاملة وهو ما يعني انخفاض أسعار البنزين محليا.

وطالب النائب الحكومة بـ الإسراع في تطبيق المنظومة الجديدة، مضيفا: في حال لم تقم الحكومة بإعادة تقييم أسعار المواد البترولية، خلال المدة التي أعلنت عنها مسبقًا، سوف يتدخل ويطالب الحكومة بتقديم تسعيرة جديدة.

وكانت الجريدة الرسمية، نشرت في يوليو الماضي قرارًا لرئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، بتكليف اللجنة المشكلة لمتابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية، وتحديد أسعار بيع المنتجات البترولية كل 3 أشهر وتتضمن آلية التسعير التلقائي، معادلة سعرية تشمل السعر العالمي لخام برنت وسعر الصرف، فضلًا عن التكاليف الأخرى والتي ستعدل بشكل دوري، بحسب قرار رئيس الوزراء.

وتضمن القرار الحكومي تطبيق آلية التسعير التلقائي على المنتجات البترولية بما يعني أن أسعار المواد البترولية سيتم مراجعتها في السوق المحلي كل 3 أشهر وفقًا لهذه الآلية، كما إنه اعتبارًا من يونيو الماضي بدأت الحكومة في تطبيق آلية التسعير التلقائي على المنتجات البترولية باستثناء البوتاجاز والمنتجات البترولية المستخدمة من قبل قطاعي الكهرباء والمخابز، بعد الوصول لتغطية التكلفة.

محمد بدراوي رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية المصرية أشار في تصريحاته أن هناك تغيرا ايجابيا متوقعا وانخفاضا عالميا ملحوظا في الأسعار حيث انخفض سعر برميل البترول من ٦٨ دولارا في الموازنه العامة الماضية الي ٥٨ دولارا في الموازنة الجديدة بمعدل انخفاض نسبته تتراوح من ١٢ ٪؜ الي ١٥ ٪؜ كما تحسن سعر الجنيه امام الدولار من ١٧,٤٣ الي ١٦,٦٠ جنيه.

وبحسب القرار فإن السعر الذي ستحدده الآلية سيكون شاملًا الضريبة على القيمة المضافة باستثناء البوتاجاز والمنتجات البترولية المستخدمة من قبل قطاعي الكهرباء والمخابز كما إن تحديد السعر كل 3 أشهر يجب ألا يتجاوز نسبة التغيير في سعر بيع المستهلك ارتفاعًا أو انخفاضًا عن 10% من سعر البيع الساري.

المصدر: ص.ب

البنزين  أسعار المواد البترولية  مصطفي مدبولي  رئيس الوزراء  مصريون في الكويت 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع