×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

السودان يوجه رسالة مهمة لدولتين خليجيتين ::: الغموض يحيط بالقضية.. سيدة تقتل طفلة خنقا والنهاية كارثية ::: خبر حزين في الزمالك يُضيع فرحة الفوز على الإسماعيلي وباتشيكو في ورطة كبيرة ::: هل عودة إثيوبيا للتفاوض سببها حديث ترامب عن ضرب السد؟ متحدث الري يجيب ::: ماذا فعل إبليس لحظة ولادة النبي محمد؟ معلومات لا يعرفها الكثيرون ::: الكويت.. مطالبات بالسماح لهؤلاء المخالفين بتعديل أوضاعم وعدم ترحيلهم ::: مذبحة "المغاربة" بالصعيد.. 4 جثث في منزل واحد بسوهاج ::: الكويت.. سبب تعطل استخراج رخص قيادة الوافدين ::: فيديو.. عائشة الرشيد تحذر من لقاحات كورونا.. وأردوغان ليس مسلما ::: الكويت| حبس وافد مصري 7 سنوات ..والإبعاد بعد تنفيذ العقوبة ::: بالفيديو.. حكاية مطاردة الأسطورة بيليه للجميلة زبيدة ثروت في الكويت للزواج منها ::: الكويت.. أنباء سارة بشأن كورونا ::: حدث في الكويت اليوم| مجلس الوزراء يحسم أمر الانتقال للمرحلة الخامسة والحظر.. أزمة 140 ألف وافد بالكويت.. الكويت الأخيرة خليجياً لمؤشر بيئة استدامة الوافدين 2020 ::: الصحة الكويتية تعلن عدد الاصابات الجديدة اليوم وحالات الشفاء من كورونا ::: وفاة النائب السابق ابو حجي بأزمة قلبية عقب إعلان المؤشرات الأولية لنواب 2020 بسوهاج :::

آبي أحمد يحاول تهدئة مخاوف مصر والسودان بشأن سد النهضة

آبي أحمد يحاول تهدئة مخاوف مصر والسودان بشأن سد النهضة

آبي أحمد

+    -
26/09/2020 10:11 م
كتب : Egyptians in Kuwait

قالت شبكة "افريكا نيوز" الإخبارية إن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، حاول تهدئة الصراع المائي بين بلاده ومصر والسودان بشأن أزمة سد النهضة، وهو ما ظهر في تصريحاته خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وذكرت الشبكة في تقرير لها أن آبي أحمد قرر اختيار ورقة التهدئة مع مصر والسودان، مشيرة إلى مخاوف البلدين من تأثير سد النهضة على حصة المياه واقتصادهما.

وفي خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الجمعة، حاول آبي أحمد إخفاء أي نية لإيذاء جيرانه، قائلا "أركد أننا ملتزمون التزاما راسخا بمعالجة مخاوف دول المصب - مصر والسودان- وتحقيق نتيجة مفيدة لجميع الأطراف في سياق عملية التفاوض الجارية بقيادة الاتحاد الإفريقي."

وأضاف آبي أحمد أن أكثر ما يهم بلاده حاليا هو التعافي من أزمة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، معتبرا أن سد النهضة أهم مشروع إثيوبي في الوقت الحالي.

وتوضح "افريكا نيوز" أن هذه التصريحات من آبي أحمد تعتبر فرصة لاستعادة السيطرة في بلاده بعد صيف مضطرب، حيث شهدت إثيوبيا أحداث عنف على مدار الأشهر القليلة الماضية راح ضحيتها العشرات، فضلا عن معضلة الانتخابات التي تم تأجيلها بسبب وباء كورونا.

كانت إثيوبيا أعربت عن رغبتها في استئناف المحادثات بشأن سد النهضة مع مصر والسودان في أي وقت.

وقال السفير دينا مفتي المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، إن سد النهضة لن يكون مصدر قلق أمني لأي دولة، لكنه مشروع تنموي يعزز التعاون الإقليمي والفوائد الاقتصادية، وفقا لوكالة الأنباء الإثيوبية "إينا".

وأضاف مفتي في تصريحات للصحفيين: "لا يمكن أن يكون السد مسألة أمن قومي بل هو قضية تنموية.. نرغب في عودة السودان وإثيوبيا لطاولة المفاوضات عندما يكون الطرفين مستعدين لاستئناف المحادثات".

وزعم أن إثيوبيا تؤمن بمبدأ الأخذ والعطاء وتريد حل قضية سد النهضة سلميا، مشيرا إلى أن بلاده ليس لها مصلحة في إيذاء الآخرين وتعتبر بشكل خاص الشعبين المصري والسوداني مثلهم مثل الإثيوبيين.

وتعقدت المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا، بعد إعلان الأخيرة انتهاء الملء الأولي لسد النهضة، دون التوصل إلى اتفاق مع دول المصب.

المصدر: مصريون في الكويت - Egyptians in Kuwait

مضر  السودان  آبي أحمد  أثيوبيا  مصريون في الكويت 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع